أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة نوع الولادة بالإصابة بهواء المهبل؟

05:25 م الأربعاء 21 نوفمبر 2018
ما علاقة نوع الولادة بالإصابة بهواء المهبل؟

2018_8_5_15_9_22_288

كتب– مصطفى عريشة

تعاني بعض السيدات من الإصابة بمشكلة هواء المهبل التي تؤدي إلى شعورهن بالضيق والقلق، وهناك أسباب مختلفة لهواء المهبل على رأسها طريقة الولادة.. فهل العلاج ممكن؟.

قال الدكتور هشام جودة، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن أسباب هواء المهبل أو هواء الرحم كما يُعرف لدى البعض متعددة ومن بينها الولادة الطبيعية وتحديدًا الولادات الطبيعية التي يحدث فيها أخطاء أثناء إخراج الجنين.

وأضاف جودة، أن ما يحدث في عملية هواء المهبل عبارة عن دخول للهواء بسبب حركة ما وخروج الهواء من المهبل مع أي حركة أخرى في الجسم وقد يصدر عن تلك العملية أصواتًا في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا :تحقق نتائج جيدة.. تمارين رياضية لتضييق المهبل

أوضح جودة، أن هواء المهبل مرتبط بطريقة الولادة بشكل كبير فمن الصعب أن تصاب به سيدة تعرضت لولادة قيصرية، مضيفا أنه مع التقدم في العمر لدى السيدات يحدث ضمور في الأجهزة التناسلية ما يؤدي إلى حدوث هواء المهبل.

وأشار جودة، إلى أن تغير الهرمونات قد يؤدي إلى انبساط في عضلة المهبل ما يسبب دخول الهواء وهو ما يواجه السيدات في سن متقدم يترتب عليه الإصابة بمشكلة هواء المهبل.

قد يهمك:كيف تفرقين بين التهابات المهبل والتهابات المسالك البولية؟

العلاج

أكد جودة، أن مشكلة هواء المهبل تجعل المصابات بها يشعرن بالضيق والحرج، وفي حالة وجود تغير واضح في شكل المهبل لدى بعض السيدات المصابات بالمشكلة أو تفاقم الحالة لدرجة لا تتحملها المريضة يتم التدخل لإجراء جراحة والتخلص من المشكلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية