أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر الضغوط اليومية على انتظام الدورة الشهرية؟

04:52 م الأحد 25 مارس 2018
هل تؤثر الضغوط اليومية على انتظام الدورة الشهرية؟

 

رغدة مرزوق

تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها يمكن أن يحدث لعدة أسباب مثل الحمل، انقطاع الطمث، أو الإصابة بتكيسات المبيض، ولكن هل تؤثر الضغوط اليومية وقلة النوم على انتظام الدورة الشهرية؟.. هذا ما توضحه السطور التالية.

إذا مرت المرأة بوقت صعب أثناء العمل فقد يؤدي ذلك لعدم انتظام الدورة الشهرية لديها، فالضغط والإجهاد يعد السبب الأول في تغير الدورات الشهرية، ووفقًا للدكتورة «كارولاين اليكسندر» طبيبة أمراض النساء والتوليد في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا، ويحدث ذلك لأنه في حالة التعرض للضغط يمنع الجسم عمل الهرمونات التي يحتاجها الجسم لمرحلة التبويض.

كما أن العمل لفترات طويلة أو في الإجازات لا يؤثر فقط على مزاج الأشخاص، حيث يسبب أيضًا اضطراب الدورة الشهرية، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تعملن بأوقات غير منتظمة أكثر عرضة للمرور بدورة شهرية أقصر من 21 يوما أو أطول من 40 يوما وذلك مقارنة بالنساء اللاتي يضعن وقتا وجدول معينا للعمل.

ويعد الأرق والاستيقاظ المتأخر أو عدم الحصول على النوم الكافي من المؤثرات المهمة على الهرمونات، وهو ما يمكن أن يؤثر على عملية التبويض، وانتظام الدورة الشهرية، حيث تسبب قلة النوم التأثير على مستوى هرمون الميلاتونين الذي يلعب دورا في تنظيم الدورة الشهرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية