أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قلق الأداء الجنسي يصيب الرجال والنساء ... هكذا يتم التغلب عليه

08:07 م الإثنين 16 أبريل 2018
قلق الأداء الجنسي يصيب الرجال والنساء ... هكذا يتم التغلب عليه

sex-anxiety

كتبت- رغدة مرزوق

«الممارسة الجنسية» من المفترض أن تكون أمرًا ممتعًا، ولكن من الصعب أن يستمتع بها الشخص إذا كان يعاني من مشكلة «القلق الجنسي» أو «قلق الأداء الجنسي» وهي مشكلة تؤثر على الرجال والنساء بجميع الأعمار بغض النظر عن خبرتهم أو تجاربهم المتعلقة بالممارسة الجنسية.

ووفقًا لموقع «Medical News Today»، قالت «كلوديا سيكس» وهي خبير علاقات جنسية، إن قلق الأداء الجنسي يمكن أن يظهر عند النساء في صورة مواجهة صعوبة بالاهتمام بالجنس، أو صعوبة في الإثارة، أو صعوبة في الوصول للنشوة الجنسية، أما عن الرجال، فيظهر عن طريق صعوبة الانتصاب، الحفاظ على الانتصاب، أو القذف المبكر.

ما السبب وراء «قلق الأداء الجنسي»؟

وفقًا لموقع «WebMD» فإن الجنس يعد أكثر من مجرد استجابة جسدية، ولكن تلعب العواطف دورًا في الأمر أيضًا، وعندما يكون العقل في حالة توتر كبيرة للتركيز على النشاط الجنسي، لا يستطيع الجسم أن يتحمس.

وهناك عديد من المخاوف المختلفة يمكن أن تؤدي إلى المشكلة ومنها:

- الخوف من عدم الأداء جيدًا وارضاء شريك الحياة.

- عدم الرضا عن شكل الجسم بما في ذلك الخوف من زيادة الوزن.

- وجود مشكلة بين الشريكين.

- القلق من القذف المبكر أو أخذ وقتا طويلا للوصول إلى النشوة الجنسية، أو من عدم التمتع بالممارسة.

وكل ذلك يمكن أن يجعل الجسم يفرز هرمونات الضغط مثل «ادرينالين» و«نورادرينالين».

الأعراض

قد تؤثر حالة العقل على قدرة الانسان على الاثارة، وحتى إذا كان الشخص يمارس الجنس مع شريك حياه يجده جذابًا جنسيًا، فإن القلق حيال القدرة على اسعاده يمكن أن يُصعب الأمر عليه.

وكذلك تؤدي هرمونات الضغط العصبي إلى ضيق الأوعية الدموية، فعندما تتدفق كمية قليلة من الدم إلى العضو الذكري، يزيد ذلك من صعوبة حدوث الانتصاب، وحتى الرجال الذين لا يعانوا من أي مشكلة في الحماس ربما لا يستطيعوا الحصول على الانتصاب عندما يسيطر قلق الأداء الجنسي عليهم.

لا يتم تشخيص قلق الأداء الجنسي في كثير من الأحيان عند النساء مثلما يتم تشخيصه عند الرجال، ولكنه يمكن أن يؤثر على إثارتهن، ويمكن أن يمنعهن من افراز كمية مزلقات كافية للممارسة الجنسية، ويؤدي إلى تلاشي الرغبة الجسدية للممارسة الجنسية.

وعند التركيز كثيرا على الأداء جيدًا أثناء الممارسة الجنسية، فربما يجد الانسان نفسه مشتت للغاية ولا يستطيع الوصول للنشوة الجنسية حتى إذا كان يستطيع الشعور بالإثارة.

يؤدي قلق الأداء الجنسي إلى سلسلة من المشكلات، فربما يصبح الشخص قلقًا أكثر بشأن الأداء الجنسي ما يزيد من المشكلة ومن مخاوفه.

كيف يمكن التغلب على «قلق الأداء الجنسي»؟

إذا وجد الشخص أنه يعاني من قلق الأداء الجنسي، يُنصح باستشارة طبيب يشعر المريض بالراحة في الحديث معه حول حياته الجنسية، وسوف يفحص الطبيب المريض ويجري يعض الاختبارات للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية أن أدوية معينة وراء الأمر.

وأثناء الفحص، يسأل الطبيب حول تاريخ العائلة المرضي، وحول نوع الأفكار التي تتدخل في حياة المريض الجنسية، ويمكن أيضًا أن تساعد أدوية معينة أو علاجات معينة على حل المشكلة أيضًا.

ووفقًا لموقع «WebMD»، إذا كان الأمر لا يتعلق بمشكلة طبية، ربما ينصح الطبيب بأي من طرق العلاج التالية:

- التحدث مع خبير في علاج المشكلات الجنسية، ما يساعد على تقليل أو التخلص من المشكلات المحفزة لقلق الأداء الجنسي.

- الانفتاح بالحديث مع شريك الحياة حول القلق يمكن أن يساعد على تخفيف المخاوف وتحسين العلاقة الجنسية.

- تشتيت الذات عن طريق تشغيل موسيقى أثناء الممارسة الجنسية على سبيل المثال أو التفكير بأمور تزيد من الاثارة ما يساعد على ابعاد المخ عن التفكير بالمخاوف التي تقضي على حماس الشخص.

اقرأ أيضًا:

7 أشياء مهمة قبل العلاقة الحميمة.. بينها غسل أسنانك

تفقد رغبتك في ممارسة الجنس؟.. جرب تلك النصائح

هل تصاب النساء بالعجز الجنسي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية