أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المتابعة ضرورية.. المنشطات المحفزة للمبيض قد تسبب الوفاة

12:23 م الخميس 26 أبريل 2018
المتابعة ضرورية.. المنشطات المحفزة للمبيض قد تسبب الوفاة

كتبت - آلاء نبيل

متلازمة فرط تنشيط المبيض.. هي مشكلة تحدث عند تلقي النساء جرعة منشطة زائدة عن الحد الطبيعي، ما يؤدي لخروج عدد أكبر من البويضات وتكسير نسبة أكبر منها، وتسبب هذه المشكلة الكثير من المضاعفات.. السطور التالية توضح الأعراض وطرق العلاج.


الأسباب

قال الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، إن من أهم الأسباب للإصابة بمتلازمة تنشيط المبيض وجود تكيسات على المبيض، وأن الحالات الأكثر عرضة للإصابة هي تلك التي تعاني من ارتفاع في مخزون المبيض، وذلك يؤثر عليها عند تلقيها منشطات للتبويض فيؤدي إلى حدوث إفراط في عملية التنشيط نتيجة تلقيها نسبة زائدة عن احتياجها، ومن الأسباب الأخرى للإصابة بتلك المشكلة، عدم متابعة الهرمونات عن طريق تحليل هرمون "الأستروجين" ففي حالة ارتفاع نسبته يؤدي لتنشيط المبيض، وبالتالي يتوقف الطبيب عن إعطاء المريضة المنشط.

ما هي المتابعة الجيدة للتبويض؟

1- عمل تحليل هرمون الاستروجين.

2- عمل موجات فوق صوتية على الرحم.

الأعراض

أشار جعفر، إلى أن هناك بعض الحالات التي لا يظهر عليها أى عرض وهي الحالات البسيطة ويتم اكتشافها عن طريق الموجات الفوق صوتية عند متابعة التبويض، وفي الحالات المتوسطة والحادة تكون الأعراض، آلام في الحوض وتصل إلى الظهر، الشعور بثقل في أسفل البطن، غثيان وقيء، حدوث استسقاء في البطن، وصعوبة في التنفس.

مضاعفات متعددة

1- وجود مياه على الرئة.

2- الإصابة بجلطات في الأوعية الدموية.

3- الإصابة بجلطة على الرئة.

4- الوفاة، نتيجة حدوث خلل بنسبة الأملاح في الجسم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

أضاف أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد، أن من الضروري عند تلقي النساء تنشيط التبويض المتابعة الدقيقة للتبويض، وحذر من تلقى المنشطات وإهمال متابعتها من خلال الموجات الفوق صوتية، ومعرفة المواعيد المناسبة للمتابعة، وفي حالة الشعور بألم أسفل البطن أو انتفاخ في البطن بالإضافة إلى عدم القدرة على التنفس يجب الذهاب إلى الطبيب فورا.

العلاج

أكد جعفر، أن العلاج يبدأ بالتوقف عن إعطاء المنشط، وفي حالة كان الطبيب يقوم بعمل حقن مجهري لا ينقل الأجنة ويقوم بتجميدها، وإعطاء أدوية مضادات لهرمون البرولاكتين لتقليل نسبته، وطلب عمل تحاليل شاملة للمريضة للتأكد من عدم وجود اختلال في نسبة التجلط والصوديوم والبوتاسيوم، وتستدعي الحالات المتقدمة الحجز فى المستشفى وتلقى المحاليل وأدوية السيولة لمنع حدوث جلطات، بالإضافة إلى عمل شفط المياه المتكونة في الاستسقاء أو الرئة لسهولة التنفس وضبط المؤشرات الحيوية، بالإضافة إلى مسكنات الألم، وتشهد معظم الحالات تحسنا تدريجيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية