أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يشير «الانتصاب المفاجئ» إلى مشكلة صحية؟

09:09 م السبت 07 أبريل 2018
هل يشير «الانتصاب المفاجئ» إلى مشكلة صحية؟

random-erection

يمر الرجال أحيانًا بـ«الانتصاب المفاجئ» دون أي تحفيز بدني أو نفسي، وهو أمر طبيعي عند المراهقين والبالغين خاصة عند الاستيقاظ من النوم، وقد تكون التقلبات في هرمون التستوستيرون مسئولة عن الأمر.

رغم أنه أمر غير مقلق فإن البعض قد يشعروا بالإحراج منه.. ووفقًا لموقع «Medical News Today»، فهناك عوامل تؤدي للانتصاب المفاجئ ويمكن التحكم فيه من خلال بعض الطرق.

ما الطبيعي؟

عادة ما يحدث الانتصاب الطبيعي عندما يصبح الشخص مُثارًا جنسيًا، أما عن الانتصاب المفاجئ، فهو الذي يحدث دون أي تحفيز جنسي، ويمكن للرجال في أي عمر أن يمروا به، ويعد الأمر طبيعيًا وربما يشير إلى وظيفة جنسية صحية.

ومع ذلك إذا مر الشخص بالانتصاب المفاجئ لكن لا يستطيع الحفاظ على الانتصاب عندما يكون مُثار جنسيًا، يمكن أن يكون الأمر علامة للإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب.

الأسباب

يحدث عادة الانتصاب عندما يُثار الشخص من خلال التفكير أو رؤية أو الشعور بشيء أو شخص مثير جنسيًا، فيرسل المخ إشارات توسع الشرايين المتصلة بالعضو الذكري، ما يسمح لتدفق مزيد من الدم وبعد ذلك تنكمش العروق التي تحمل هذا الدم مرة أخرى إلى بقية الجسم، وينتج عن ذلك تورم العضو الذكري وتصلبه ما يسبب الانتصاب.

أما عن الانتصاب المفاجئ الذي يحدث دون أي تحفيز جنسي، فهناك عدة أسباب قد تكون ورائه مثل:

التورم الليلي للقضيب أو ما يُطلق عليه أحيانًا الانتصاب الصباحي، ويمكن أن يكون السبب ورائه حدوث تغيرات هرمونية أثناء الليل أو بسبب تحفيز ناتج عن التلامس مع غطاء السرير، ووفقًا للموقع يمر الرجل الصحي بالانتصاب أثناء النوم من 3: 5 مرات، وتستمر كل منهم من 25: 35 دقيقة.

وتشمل أيضًا أسباب الانتصاب المفاجئ حدوث تقلبات بمستويات الهرمونات خلال اليوم خاصة التستوستيرون، وأثبتت دراسة في 2006 أن التستوستيرون يعد أمرًا أساسيًا للحصول على الانتصاب، واعتقدت دراسة أخرى أن هذا الهرمون يلعب دورًا هاما في الوظيفة الجنسية، ومع ذلك، مشاركة التستوستيرون في الانتصاب المفاجئ لا يزال غير واضح.

ما علاقة الانتصاب المفاجئ بضعف الانتصاب؟

من الطبيعي ألا يستطيع الشخص من فترة لفترة أن يحافظ على الانتصاب عندما يكون مُثار جنسيًا، وقد يكون ذلك نتيجة شعوره بالتعب أو تناول الكحوليات أو وجود سبب غير واضحًا، ولكن في حالة حدوث ذلك بشكل مستمر يمكن أن يشير إلى مشكلة ضعف الانتصاب.

وإذا كان الشخص بالفعل يمر بالانتصاب المفاجئ ولكن لا يستطيع الحفاظ على الانتصاب عندما يُثار جنسيًا، فيكون الأمر ناتجًا عن عوامل نفسية أو جسدية تشمل مشكلات في الأعصاب أو تدفق الدم، ورغم أن تناول أدوية معينة، مثل الفياجرا، يمكن أن يساعد على زيادة تدفق الدم، فإن الانتصاب المفاجئ قد يكون أثرًا جانبيًا لتلك الأدوية.

كيف يمكن التحكم في الأمر؟

لا يمكن تجنب الانتصاب المفاجئ لأنه يحدث بشكل غير توقع، ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لإدارة الموقف، ومنها:

- إخفاء الانتصاب عن طريق الجلوس خلف مكتب، أو وضع حقيبة أو أي غرض على الساقين.

- التركيز، فيمكن الحد من الانتصاب عن طريق تشتيت الانتباه، ويجد البعض الأمر مفيدًا عند إجراء أي مهام عقلية مثل حل بعض مسائل الرياضيات.

- تجنب تحفيز الانتصاب أكثر، وذلك لأن تحفيزه ربما يستغرق وقتًا طويلًا ليختفي.

- التعرض للجو البارد أو الاستحمام بمياه باردة.

وبشكل عام لا يعد الانتصاب المفاجئ ضارًل، ولا يشير إلى أي مشكلة صحية، ولكن عند كثرة حدوثه أو ظهور أي أعراض أخرى معه يُنصح باستشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية