خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل يعزز الصيام نسبة الخصوبة عند الرجال؟

04:43 م الأحد 20 مايو 2018
هل يعزز الصيام نسبة الخصوبة عند الرجال؟

2018_4_15_14_19_19_486

كتب – مصطفى عريشة:

الانقطاع عن تناول الطعام لساعات طويلة له فوائده الصحية، وفق ما تشير إليه بعض الدراسات.. ومن بين هذه الفوائد ما هو مرتبط بالخصوبة عند الرجال.

تقول مونيكا تشاولا، أخصائية الغدد الصماء والخصوبة الإنجابية، إن الصوميسحب الهرمونات الزائدة أو الاصطناعية، وينظف الكبد، ويعيد عملية إنتاج الهرمونات الطبيعية بالجسم، وفقًا لما ذكره موقع gulf news.

وأضافت «تشاولا»، أن المرضى الذين يسعون للحمل دون فائدة، يتم عمل بتقييم السعرات الحرارية الخاصة بهم وتحليل وجباتهم الغذائية بمساعدة خبراء التغذية، ومن الشائع وضع قيود على السعرات الحرارية مع الصيام لمساعدة المريض على الاقتراب من مؤشر كتلة الجسم المثالي، ما يعمل على طرد السموم من الجسم،

وأكدت أخصائية الغدد الصماء والخصوبة الإنجابية، أن الصيام يسمح بإزالة جميع السموم من الخلايا، وإعادة توازن الهرمونات، وإعادة توازن السكريات في الدم، وتعزيز جهاز المناعة، وتهدئة الجهاز العصبي، كما يصبح الجهاز التناسلي أكثر توازنا وجاهزًا للعملية الجنسية.

وأفادت «تشاولا»، بأن الصوم يحسن من عدد الحيوانات المنوية لدى المرضى الذكور الذين يعانون من مشاكل العقم. كما أنه يعزز مستويات الهرمونات التناسلية ومستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور.

وذكرت «تشاولا»، أن شهر رمضان عند المسلمين فرصة للتركيز على تحقيق نمط حياة متوازن، كما يمكن تعزيز الخصوبة من خلال ممارسة الصيام وليس هناك موانع لعلاجات الخصوبة خلال هذه الفترة، ويمكن أن تساعدك التعديلات البسيطة في توقيت الأدوية والحقن على تحسين هذه العملية بسلاسة وتحقيق نتائج جيدة.

من جانبه، قال الدكتور نبيل أمين، أستاذ المسالك البولية وأمراض الذكورة بكلية طب جامعة المنصورة، إن الصيام مفيد صحيًا في كل الأحوال ولا يسبب مشكلات او تأثيرات سلبية على القدرة الجنسية.

وأضاف أمين، أن الصوم في شهر رمضان قد يكون له فوائد مختلفة لصحة الإنسان، وأبرزها الناحية الجنسية والتي تتمثل في أن الصيام يعمل على تقليل تأثير هرمون الذكورة «التستوستيرون»، ما يقلل من الإثارة لدى الرجل في فترات الصيام.

وأوضح أستاذ أمراض الذكورة،أنه بعد انتهاء فترة الصيام بالكامل تكون هناك نتائج جيدة حيث يتحول الأمر من انخفاض لتأثير الهرمون إلى زيادة الهرمون أضعاف ما كان عليه ويكون التأثير أكبر مما كان.

وأشار أمين، إلى أن هرمون «التستوستيرون» يتم إنتاجه من الخصيتين حسب قوة الخصية والصوم يؤدي إلى تقليل إنتاج الهرمون ثم تستعيد الخصية نشاطها من جديد وتعود بإنتاج نسبة أكبر وكميات أكثر.

وأكد أنه بناءً على ارتفاع نسبة هرمون الذكورة لدى الرجل يزيد حجم إنتاج الحيوانات المنوية، والتي يقل نشاطها مع الصيام أيضًا، وتزداد حركتها بعد انتهاء فترة الصوم.

صحتك النفسية والجنسية