أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غزارة الدورة الشهرية من أبرز أعراض دوالي الرحم.. هكذا تعالج

11:09 ص الجمعة 17 أغسطس 2018
غزارة الدورة الشهرية من أبرز أعراض دوالي الرحم.. هكذا تعالج

23-1 (5)

كتبت- حسناء الشيمي:

"دوالي الرحم" عبارة عن حالة احتقان للأوردة الدموية والشرايين المحيطة بالرحم تتسبب في نزيف غزير أثناء الدورة الشهرية ما يعرض المريضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد، ولها أنواع مختلفة.

في هذا التقرير نوضح لك "دوالي الرحم" أنواعها وطرق علاجها.

قال الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد لكلية طب جامعة القاهرة، إن دوالي الرحم تنقسم إلى نوعين:

دوالي خلقية

وهو نوع من الدوالي يحدث نتيجة وجود عيوب خلقية في الدورة الدموية المحيطة بالرحم، ويكون عبارة عن اختلاط الدم عن طريق بعض الوصلات الموجودة بين الشرايين والأوردة المحيطة بالرحم، إذ توجد في هذه الحالة قنوات توصل الأوردة بالشرايين، وهنا تحتوي الأوردة على كميات كبيرة من الدم إذ يكون سريان الدم فيها.

دوالي مرضية

وهي دوالي تصيب الرحم نتيجة تكرار الحمل والولادة ما يؤدي إلى احتقان الأوردة المحيطة بالرحم.

وهناك دوالي مؤقتة تحدث أثناء الحمل وذلك نتيجة زيادة تدفق الدم التي تصل للجنين، وبالتالي يكبر حجم الرحم، وتكبر الأوردة الموجودة حول الرحم، ولا تؤثر على الحمل نهائيا، وتنتهي بعد الولادة مباشرة.

الأعراض

وتظهر أعراض دوالي الرحم من خلال شعور المريض بـ:

ألم أسفل البطن.

غزارة دم الدورة الشهرية.

زيادة الإفرازات المهبلية وتكون شفافة.

التشخيص والعلاج

يعتمد تشخيص دوالي الرحم على عمل دوبلر على الأوردة والشرايين المحيطة بالرحم، وهو جهاز يقوم بقياس تدفق الدم في الأوردة والشرايين.

أما العلاج، فإذا كانت الدوالي خلقية فعلاجها في البداية يكون من خلال الاعتماد على الأدوية التي تقلل تدفق الدم في الشرايين والأوردة، وإذا لم تستجيب الحالة للعلاج الدوائي، فيتم اللجوء للعلاج التداخلي عن طريق القسطرة ومحاولة اغلاق الاوعية الدموية المحيطة بالرحم، وإذا لم تتحسن الحالة فهنا يتم التدخل جراحيا لإغلاق الوصلات الشريانية، أي ربط الدوالي جراحيا، وإذا كانت المريضة كبيرة في السن، أو انتهت من تكوين أسرتها فهنا الحل يكون عن طريق استئصال الرحم جراحيا.

وفي الحالات المرضية، يتم الاكتفاء بإعطاء أدوية تقلل تدفق الدم الواصل للأوردة والشرايين المحيطة بالرحم، مع إعطاء أدوية تعالج الأعراض كأدوية تقلل النزيف، وتقلل الألم.

وأشار مدرس أمراض النساء والتوليد إلى الحالات التي قامت بإجراء ربط للأنابيب، وأصيبت بدوالي الرحم، وأوضح أن استئصال الرحم يكون اختيار مناسب لهن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية