هل شعرت بالقلق من قبل؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن سرعة القذف

02:50 م الإثنين 21 أكتوبر 2019
هل شعرت بالقلق من قبل؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن سرعة القذف

سرعة القذف

إعلان

الكونسلتو

يعاني نسبة كبيرة من الرجال من مشكلة سرعة القذف خلال ممارسة العلاقة الحميمة ما يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس وعدم الاستمتاع بالعلاقة، وغياب الرضا بين الطرفين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بسرعة القذف التي يعاني منها نحو 30% من الرجال -بحسب الدراسات-، وأسبابه وطرق وعلاجه.

يشخص الأطباء سرعة القذف عند حدوثها قبل البدء في العلاقة الحميمة "الإيلاج" أو بمجرد البدء في الإيلاج، أو بعد الإيلاج بدقيقة، دون القدرة على التحكم في القذف، فيفقد انتصاب العضو الذكري، وهو ما يسبب إزعاجًا للزوجة، فلا يستطيع الاستمرار في العلاقة الحميمة، وقد لا يكون هذا الوقت كافيًا لشريك حياتك للاستمتاع بالعلاقة الزوجية، بحسب موقع "WebMD".

أسباب سرعة القذف

يقول الدكتور طارق أنيس، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، إن سرعة القذف، مرتبط بعدة محددات، منها الزمن والقدرة على تأخير القذف بشكل إرادي، وعدد حركات العضو الذكري داخل المهبل.

ويوضح أن أسباب سرعة القذف عند الرجال تنقسم إلى نوعين هما:

1- أولية

تحدث دون وجود أي أمراض عضوية تسبب ذلك، وقد تكون وراثية وتمثل 80% من الحالات، حيث أن المخ به مادتي السيروتونين، والدوبامين، وهما المسئولان عن سرعة وبطء سرعة القذف، فإذا حدث اختلالًا فيهما يحدث التأخير أو السرعة، ويعتمد العلاج في هذه الحالة على إعطاء أدوية تساعد على توازن هاتين المادتين.

2- ثانوية

وتنتج عن وجود مرض عضوي كالسكري، التهاب البروستاتا، التهاب قناة مجرى البول الخلفية، زيادة نشاط الغدة الدرقية، والعلاج هنا يكون بعلاج المرض نفسه، ما ينتج عنه علاج سرعة القذف، وهذه الحالات لا تتعدي 20%.

ويشير إلى أن هناك عوامل نفسية تؤدي إلى سرعة القذف وهي:

الضغط العصبي.

الاكتئاب.

رهبة الأداء.

الشعور بالذنب.

وجود مشاكل في العلاقة.

علاقة العادة السرية بسرعة القذف

ويوضح "أنيس" أن ممارسة الجنس مع الذات "العادة السرية" لفترة طويلة تؤدي إلى سرعة القذف، ويفتقر الاستمتاع بالعلاقة الزوجية، لأن المخ برمج نفسه على ممارسة الجنس مع ذاته ولذاته فيصعب الانخراط في علاقة.

ويؤكد أن ذلك يحدث في سن معينة ويتوقف بعد ذلك، وتظهر المشكلة عندما تستمر معه حتى بعد الزواج، وقد تتحول معه إلى وسواس العادة السرية.

تأثير سرعة القذف على ضعف الانتصاب

ويعد سرعة القذف مشكلة إضافية يعاني منها الرجال المصابون بضعف الانتصاب، عندما لا يكون العضو الذكري منتصبا لممارسة العلاقة الحميمة، فالرجال الذين يقلقون بشأن فقدان الانتصاب قد يصابون بسرعة القذف، ويصبح من الصعوبة كسر هذه العادة.

ويعتبر معالجة ضعف الانتصاب سببا غير مباشر في معالجة سرعة القذف، وهناك العديد من الأشياء بما فيها الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب مثل الفياجرا ودواء سياليس "Cialis" ودواء ليفيترا "Levitra" فكل هذه الأدوية التي تُوصف بمعرفة الطبيب تساعد في الحفاظ على الانتصاب ومن ثم علاج سرعة القذف.

متى تزور الطبيب؟

إذا كانت مشكلة سرعة القذف تؤرقك أنت وشريكة حياتك، فيجب الذهاب إلى طبيب أمراض الذكورة الذي سيجري فحصًا جسديًا مع سؤالك حول ما إذا كانت هذه المشكلة قديمة ودائمة أم جديدة، والذهاب للطبيب النفسي لعلاج الأسباب التي قد تؤدي إلى سرعة القذف مثل الاكتئاب والقلق والضغط العصبي.

اقرأ أيضًا: ما أسباب سرعة القذف وهل لها علاقة بالعادة السرية؟

الفحوصات اللازمة

يوضح الدكتور إسلام فتحي سليمان، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم، إن مشكلة سرعة القذف تمثل 5%، أما تأخر القذف 5%، ولا توجد فحوصات طبية مباشر لسرعة القذف، لأن شكوى المريض فيها واضحة.

ويضيف أن الفحوصات التي تجرى للمريض تكون لمعرفة السبب وهي تحليل بول، تحليل بروستاتا، تحليل الهرمونات.

ويشير إلى وجود بعض التحاليل المعقدة للتعرف على مدى سرعة الاستجابة العصبية في الأعصاب المغذية للقضيب للتأكد من وجود حساسية عالية في جلد القضيب من عدمه، ولا نلجأ لهذا التحليل إلا في حالات قليلة جدًا.

علاج سرعة القذف

95% من الرجال يتم علاجهم من سرعة القذف من خلال التقنيات السلوكية التي تساعد في التحكم في القذف مثل:

- التوقف والبدء

ابدأ أنت وشريكة حياتك في تحفيز العضو الذكري حتى تشعر أنك على وشك القذف، بعد ذلك ستوقف التحفيز لمدة 30 ثانية حتى يزول هذا الإحساس، ثم تكرر التحفيز والإيقاف من 3: 4 مرات قبل القذف بالفعل.

- الضغط

هذا الأسلوب يعمل مثل السابق، ولكن عندما تشعر أنك على وشك القذف، ستقوم أنت او شريكة حياتك بالضغط على رأس العضو الذكري حتى تفقد الانتصاب، كرر هذا الفعل قبل أن تصل للقذف الحقيقي.

- تقوية العضلات

عضلات الحوض الضعيفة غالبا ما تكون مرتبطة بسرعة القذف، وهناك تمرين يمكن أن يساعدك في تقويتها وهو تمرين "كيجل" الذي يُمكن أن تتبعه بتحديد العضلات الصحيحة عن طريق حبس البول في منتصف الطريق، وبعد ذلك يمكنك في أي وقت قبض هذه العضلات لمدة 3 ثوان وإطلاقها لمدة 3 ثوان أخرى، مع تكرار هذه العملية 10 مرات على الأقل لثلاث مرات في اليوم.

- ارتداء الواقي الذكري

يمنع حساسية العضو الذكري لفترة كافية لأن تأخذ وقتا طويلا حتى تحدث عملية القذف.

أدوية سرعة القذف

لا يوجد دواء مخصص لعلاج سرعة القذف تحديدا، ولكن في بعض الأحيان يجد الأطباء أدوية تستخدم في علاج أشياء أخرى يمكنها أن تساعد في علاج سرعة القذف مثل:

- مضادات الاكتئاب

أحد الآثار الجانبية لبعض مضادات الاكتئاب هي تأخير الوصول للرعشة الجنسية، ولكن يجب الحذر عند استخدامها مع استشارة الطبيب فهي لها آثار جانبية أخرى مثل الغثيان والنعاس كما يمكن أن تقلل من الرغبة الجنسية.

- الترامادول

يعد مسكنًا للألم يمكنه أن يؤخر القذف، ولكن لأن هذا الدواء يسبب الإدمان لا يتم وصفه إلا من خلال الطبيب المختص.

- الكريمات المخدرة أو البخاخات

يتم وضعها على رأس العضو الذكري لجعله أقل حساسية ثم تركه لمدة ثلاثين دقيقة، ولكن يجب غسله قبل بدء العلاقة الزوجية لأنه من الممكن أن يسبب ضعف الانتصاب أو فقدان الإحساس لشريكة حياتك.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية