أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالة طبيعية أم مرض نفسي؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن "هوس الأقدام"

11:53 م الثلاثاء 17 ديسمبر 2019
حالة طبيعية أم مرض نفسي؟.. إليك كل ما تريد معرفته عن "هوس الأقدام"

هوس الأقدام

كتبت - آلاء نبيل:

من الطبيعي أن ينجذب الرجال إلى مناطق معينة بأجسام زوجاتهم، ويفضلون النظر إليها عند ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الهوس الجنسي، أي الشعور بالاستثارة عند النظر لأجزاء غير جنسية في جسد المرأة، مثل القدمين، وهو اضطراب نفسي أطلق عليه الأطباء اسم "فوت فيتش".

الهوس الجنسي

اضطراب نفسي، يجعل الشخص المصاب به يتعلق بأحد أعضاء الجسد غير الجنسية، وحتى الآن تم تحديد 549 نوعًا من الهوس الجنسي، أبرزها الفوت فيتش.

وتكمن خطورة الهوس الجنسي في مدى تعلق الرجل بهذه التفضيلات واستحالة ممارسة العلاقة الحميمة بدونها، الأمر الذي يجبر بعض الرجال إلى إجبار زوجاتهم عليها أو الشروع في بعض العلاقات الشاذة والغريبة، وفقًا لموقع "Health".

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الهوس الجنسي وإدمان الجنس؟

هل الفوت فيتش أمرًا طبيعيًا؟

"يعد الفوت فيتش أمرًا طبيعيًا إذا لم يتداخل مع الحياة العادية"، هكذا علق لدكتور آشلي غرينونو دنتون، أخصائي الصحة الجنسية، على هذه الظاهر الغريبة، متابعًا: "كثيرًا ما ينجذب الرجال لأقدام السيدات، خاصةً عند ارتداء الأحذية الجذابة، ولكن قد يصل الأمر إلى حد الهوس المرضي، خاصةً عندما يفضل بعضهم تقبيلها أو لعقها أو استشاق رائحة العرق المنبعثة منها".

ويتفق معه موشومي غوس، طبيب الصحة الجنسية، مؤكدًا أن بعض الرجال المصابون بالفوت فيتش يفضلون الأقدام المزينة، سواء بالمجوهرات أو الوشم أو طلاء الأظافر، ويشعرون بالاستثارة الجنسية بمجرد النظر إلى الأحذية والجوارب والأقدام العارية.

أما عن مدى انتشار هذه الظاهرة بين الرجال، توصلت إحدى الدراسات أن فوت فيتش هو الهوس الجنسي الأكثر شيوعًا بين الرجال، ويليه الهوس بسوائل الجسم والشعر.

قد يهمك: لماذا يلجأ البعض إلى تصوير العلاقات الحميمة؟..تحليل نفسي

أسباب الفوت فيتش

أسباب الإصابة باضطراب الهوس الجنسي غالبًا ما تكون واحدة مهما كان نوعه، ومنها:

- التعرض لصدمات في فترة الطفولة، مثل الاعتداء الجنسي.

- مرور الشخص بتجارب شاذة مرتبط بنوع الهوس الذي يعاني منه، سواء في مرحلة الطفولة أو فترة المراهقة.

- محاولة كسر روتين العلاقة الحميمة ببعض الأشياء الغريبة.

- مشاهدة الأفلام الإباحية ومحاولة تقليدها.

علاج الفوت فيتش

العلاج الدوائي بتناول أدوية تقلل مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم، فضلًا عن بعض العقاقير التي تكبح جماح الرغبة الجنسية، مثل مضادات الاكتئاب.

العلاج الإدراكي السلوكي، عن طريقة محاولة تقويم سلوك المريض، وطرد الأفكار الشاذة والغريبة التي تدور بذهنه.

قد يهمك أيضًا: «الفيتيش» هوس جنسي بأشياء غريبة.. أعراضه وأسبابه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية