للرجال.. اتبع هذه الإرشادات للحفاظ على هرمون الذكورة

06:59 م السبت 02 مارس 2019
للرجال.. اتبع هذه الإرشادات للحفاظ على هرمون الذكورة

الحفاظ على هرمون الذكورة

إعلان

كتب – مصطفى عريشة:

يتعرض بعض الرجال لاضطرابات في هرمون الذكورة "التستوستيرون"، فقد يمر الرجل بمرحلة نقصان في نسبة هرمون الذكورة بالجسم، وهو ما يؤثر على قدرته الجنسية والإنجابية معًا، وهناك بعض العادات والإرشادات الصحيحة للحفاظ على وجود الهرمون في الجسم.

ممارسة الرياضة

قال الدكتور عمرو المليجي، أستاذ أمراض الذكورة بكلية طب قصر العيني، إن الحفاظ على هرمون الذكورة يتطلب اتباع بعض الإرشادات التي تحمي وجود الهرمون في الجسم لدى الرجال.

وأضاف المليجي، أن الرياضة تحمي وجود هرمون الذكورة وتحافظ عليه، وبالتحديد الرياضة التي تعتمد على تمارين العضلات، وليس المشي أو الجري فقط، وإنما يمكن الاعتماد على الذهاب لصالات رفع الأثقال.

وأوضح المليجي، أنه في الوقت الذي يكون فيه هرمون الذكورة مسئول عن نمو العضلات وقوتها، فإنه عند تمرين العضلات يحدث استفزاز لهرمون الذكورة ما يحفز إنتاجه.

اقرأ أيضًا: 8 طرق طبيعية لتنشيط الخصوبة عند الرجال

الحفاظ على الوزن المناسب

وأكد المليجي، أن السمنة من الأشياء التي تسبب نقص في هرمون الذكورة لذا يجب علينا الحفاظ على وزن صحي ومناسب للجسم، حتى لا يتأثر هرمون الذكورة بسبب زيادة الوزن.

ولفت المليجي، إلى أن هناك إنزيم يُحدث تشبع للخلايا الدهنية الموجود في دهون الجسم بسبب السمنة ما يترتب عليه زيادة نشاط هذا الإنزيم فيحول هرمون الذكورة إلى هرمون أنوثة.

وأفاد المليجي، بأن بعض الرجال أصحاب السمنة لديهم انخفاض في هرمون الذكورة مع ارتفاع نسبة هرمون الأنوثة، وهو ما يؤثر على السائل المنوي وقد يؤدي في بعض الحالات لانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.

قد يهمك:زيادة هرمون الأنوثة عند الرجال.. انتبه لهذه الأعراض والمضاعفات

النوم الجيد

وأشار المليجي، إلى أن النوم الجيد ضروري لحماية هرمون الذكورة، لأن اضطرابات النوم يمكن أن تؤدي إلى نقصان هرمون الذكورة، كما أن البعد عن التوترات ضروري للحفاظ على هرمون الذكورة فالأشخاص غير المتوترين تكون فرصهم أفضل في العلاقة الحميمة، كما أننا لا نقيس هرمون الذكورة في وقت يكون فيه المريض متوتر ونقيسه في وقت أخر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية