أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"الكلاميديا" عدوى تهدد خصوبتك.. إليك الأعراض والمضاعفات وطرق العلاج

12:17 م الخميس 25 أبريل 2019
 "الكلاميديا" عدوى تهدد خصوبتك.. إليك الأعراض والمضاعفات وطرق العلاج

عدوى الكلاميديا تهدد خصوبتك

كتبت- ندى سامي

"الكلاميديا" ​​مرض شائع ينتقل بالاتصال الجنسي وسببه بكتيريا تسمى "المتدثرة الحثرية"، ويمكن أن تصيب كلًا من الرجال والنساء.

"الكونسلتو" يستعرض أعراض مرض الكلاميديا وتشخيصه وطرق التعامل معه طبيًا، وفقًا لموقع "med line plus"، كالتالي:

تُصاب النساء بالكلاميديا ​​في عنق الرحم أو المستقيم أو الحلق، ويمكن أن تصيب الرجال ​​في مجرى البول أو المستقيم أو الحلق.

أعراض الكلاميديا عند النساء

- إفرازات مهبلية غير طبيعية، والتي قد تكون لها رائحة قوية.

- إحساس حارق عند التبول.

- ألم أثناء الجماع.

- إذا انتشرت العدوى، فقد تصاب بألم في البطن أو ألم أثناء ممارسة الجنس.

- الغثيان أو الحمى.

أعراض الكلاميديا عند الرجال

- إفرازات من القضيب.

- إحساس حارق عند التبول.

- حرقان أو حكة في القضيب

- ألم وتورم في أحد الخصيتين أو كليهما، ويعتبر ذلك العرض أقل شيوعًا.

قد يهمك: بخلاف فترة الحيض.. أوقات تجنب فيها ممارسة العلاقة الحميمة

تشخيص الكلاميديا

هناك اختبارات معملية لتشخيص الكلاميديا، قد يطلب الطبيب المعالج عينة بول بالنسبة للرجال، أما النساء يتم أخذ عينة من المهبل وفحصها، مع إجراء اختبار بفحص البول.

مضاعفات الكلاميديا عند النساء

يمكن أن تنتشر العدوى غير المعالجة إلى الرحم وقنوات فالوب، مسببة مرض التهاب الحوض (PID)، يمكن أن يسبب PID أضرار دائمة بالجهاز التناسلي، هذا يمكن أن يؤدي إلى آلام الحوض على المدى الطويل والحمل خارج الرحم والعقم، والنساء اللاتي أُصبن بالتهاب الكلاميديا ​​أكثر من مرة معرضات أكثر لخطر مضاعفات خطيرة للصحة الإنجابية.

مضاعفات الكلاميديا عند الرجال

الرجال في كثير من الأحيان لا يعانون من مضاعفات بسبب الكلاميديا، ولكن بمكن أن تصيب الأنبوب الذي يحمل الحيوانات المنوية، هذا يمكن أن يسبب الألم والحمى ونادرًا ما يسبب العقم.

يمكن أن يصاب كل من الرجال والنساء بالتهاب المفاصل التفاعلي بسبب الإصابة بالكلاميديا، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي يحدث كرد فعل للعدوى في الجسم.

الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات يمكن أن يصابوا بالتهابات العين والالتهاب الرئوي من الكلاميديا.. والكلاميديا ​​غير المعالجة قد تزيد أيضًا من فرص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

علاج الكلاميديا

يعتمد العلاج على المضادات الحيوية والتي تؤخذ كل يوم لمدة 7 أيام، جرعة واحدة فقط، ويتم التكرار بحسب ما يحدد الطبيب المعالج، ولكن تلك المضادات الحيوية لا يمكنها إصلاح أي ضرر تسبب فيه المرض.

على المريض بتلك العدوى عدم ممارسة العلاقة الحميمة حتى بعد انقضاء مدة العلاج دون استخدام عازل، منعًا لانتقال العدوى للطرف الآخر، ومن الشائع تكرار حدوث العدوى بعد انقضاء ثلاثة أشهر بعد العلاج.

اقرا أيضًا: هل يحمي «الواقي الذكري» من الأمراض الجنسية حقا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية