أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تهددكِ بالعقم.. هكذا تقلل السمنة فرص الحمل لدى لسيدات

10:33 م الثلاثاء 21 مايو 2019
تهددكِ بالعقم.. هكذا تقلل السمنة فرص الحمل لدى لسيدات

علاقة السمنة بالحمل والخصوبة

كتبت – أميرة عبد الرازق:

عادةً ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من البدانة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلًا عن السكري، ولكن قد يمتد ضرر السمنة ليؤثر على الصحة الجنسية، ويقلل من فرص الحمل بين السيدات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، لمذا تهدد السمنة السيدات بالعقم؟، وفقًا لموقع Parenting First Cry.

تأثير الوزن على خصوبة النساء

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن النساء اللاتي يتراوح مؤشر كتلة أجسادهن ما بين 35 و40، تقل لديهن فرصة الحمل بنسبة تتراوح ما بين 23 إلى 43 %، مقارنةً باللائي يتراوح مؤشر كتلة أجسادهن ما بين 21 و25.

وأكدت عدد من الدراسات أن سمنة تتسبب في اضطراب الهرمونات بأجسام النساء، مضيفةً أن دهون البطن التي يعانين منها تحتوي على مستويات عالية من هرمونات الذكورة، ما يؤثر على عملية التبويض، ويقلل من فرص حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: عوامل تزيد من خطر عقم السيدات.. إليك أبرزها

لماذا تسبب السمنة العقم بين السيدات؟

قد يتسبب الوزن الزائد في إصابة بعض السيدات بقلة الخصوبة، فضلًا عن العقم في بعض الحالات، وذلك للأسباب التالية:

1- اضطراب الدورة الشهرية

تؤثر السمنة على انتظام الدورة الشهرية عند النساء، بسبب التغيرات الهرمونية المرتبطة بزيادة الوزن، ما يتسبب في اضطراب عملية التبويض، ويؤدي ذلك إلى إصابتهن بالعقم.

2- تعرقل علاجات العقم

تقلل السمنة من فرص نجاح العلاجات المختلفة للعقم، كتجربة أطفال الأنابيب، لأن السيدات البدينات تصبح خلالها أكثر عرضة للنزيف، ما يؤدي إلى فشل العملية.

3- الإجهاض

أثبتت بعض الدراسات أن السمنة تهدد النساء الحوامل بالإجهاض، خاصةً في الشهور الأولى، لذلك ينصح الأطباء بالمحافظة على الوزن أثناء الحمل، للحفاظ على صحة الجنين.

علاج عقم السيدات الناتج عن السمنة

على الرغم من أنه لم يثبت علميًا أن فقدان الوزن يزيد من فرص الحمل بين السيدات البدينات، ولكن بعض الدراسات أكدت أن نقصان من 7 إلى 5% من الوزن، يمكنه أن يحسن من انتظام الدورة الشهرية وعملية التبويض، ما يساهم في زيادة الخصوبة بين النساء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية