أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في 6 خطوات.. تخلص من مشاكل العلاقة الحميمة بعد الأربعين

08:52 م الأحد 21 يوليه 2019
في 6 خطوات.. تخلص من مشاكل العلاقة الحميمة بعد الأربعين

مشاكل العلاقة الحميمة بعد الأربعين

مع بلوغ سن الأربعين تظهر بعض المشكلات في العلاقة الحميمية بين الزوجين، بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث بالجسم لذا يجب التكيف معها للحصول على أكبر قدر من الاستقرار بين الطرفين.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي يستعرض أبرز المشكلات الجنسية التي تطرأ على الزوجين في مرحلة الأربعينيات.

انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة

بعد انقطاع الطمث، والتغيرات الهرمونية التي تطرأ على المرأة، تتعرض لانخفاض في الرغبة الجنسية، وتفقد قدرتها على الاستثارة التي كانت تحدث من قبل، وبالتالي تعزف عن العلاقة الحميمية، مما ينعكس على علاقتها بشريكها، وبالطبع لا تتأثر جميع النساء ولكن الشريحة الأكبر تعاني من تلك المشكلة خاصة مع التغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة في ذلك الوقت، وفقًا لموقع "Psychology today".

جفاف المهبل

قد تتعرض المرأة لانقطاع الطمث في منتصف عقدها الرابع، وحتى إذا لم ينقطع تبدأ بالشعور بالتغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم حيث تنخفض مستويات هرمون الأنوثة "الأستروجين" في جسدها ما يؤدي إلى جفاف منطقة المهبل، ويؤثر على الاستمتاع بالعلاقة الحميمية.

يسبب جفاف المهبل الشعور بآلام شديدة أثناء العلاقة الحميمية، ويعيق حركة الحيوانات المنوية فيؤثر على قدرة الزوجة على الاستمتاع، وكذلك الرجل يتأثر حيث يشعر بألم خلال عملية الإيلاج، فضلًا عن انخفاض مستوى الرغبة لديه.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

الالتهابات المهبلية

تتعرض المرأة قبل وبعد انقطاع الدورة الشهرية لبعض الالتهابات الشديدة في منطقة المهبل، وتزيد من الشعور بالألم أثناء العلاقة الحميمية، والتي قد تنتقل إلى الرجل أيضًا وتسبب له مشاكل صحية.

سرعة القذف

سرعة القذف مشكلة يعاني منها البعض ولا ترتبط بوقت معين، ولكن تزداد المشكلة مع التقدم في العمر، حيث يعاني بعض الرجال من حدوث اضطراب في القذف بسبب تغير كمياء الجسد والهرمونات، والتعرض للضغوط، والصحة العامة للجسد، والغذاء الصحي، وغيرها من الأمور التي تصاحب التقدم العمر.

وتنعكس سرعة القذف على قدرة الرجال على الاستمتاع بالعلاقة وتؤدي إلى فقدان الثقة، ممات يجعله قد يعزف عن ممارسة العلاقة الزوجية، وتتأثر المرأة أيضًا بتلك المشكلة التي تتسبب في عدم تلبية احتياجتها الجسدية والنفسية، مما يجعلها قد تعزف هي الأخرى عن العلاقة الزوجية.

ضعف الانتصاب

يتعرض بعض الرجال إلى مشكلة ضعف الانتصاب عند الاقتراب من مرحلة الخمسين، لعدة أسباب أهمها التغيرات الجسدية، وقد يؤثر التدخين على الشرايين ما يزيد من المشكلة، بالإضافة إلى عدم الحصول على القسط الكافي من النوم، والإصابة ببعض الأمراض الأخرى كالكوليسترول، وضغط الدم المرتفع ومشاكل القلب، مما يعيق إتمام علاقة زوجية ناجحة.

خطوات للحصول على علاقة حميمة ناجحة بعد سن الـ 40

1- استخدام المزلقت المهبلية التي تتغلب على جفاف المهبل وتسهل حدوث العلاقة الحميمية.

2- علاج التهابات المهبل، عن طريق النظافة الشخصية، وارتداء الملابس القطنية، واستخدام الدش المهبلي، وإذا لم يتحسن الأمر يفضل الرجوع إلى الطبيب المختص.

3- كسر روتين الحياة، والقيام ببعض الأنشطة الترفيهية التي تجدد الطاقة وتضفي الحب على الشريكين، مما ينعكس على العلاقة الحميمية.

4- على كل طرف الحديث مع الآخر حول متطلباته في العلاقة وما يرضيه لمحاولة الاستجابة مع التغيرات التي تحدث وتحقيق أكبر قدر من الاستمتاع للطرفين.

5- تناول طعام صحي، للحفاظ على الصحة العامة للجسد والتي تنعكس على أداء الزوجين.

6- التخلص من الدهون والكيلوجرامات الزائدة التي تسبب تصلب في الشراين، وقلة تدفق الدماء، مما يؤثر على انتصاب الرجل.

قد يهمك: تعاني من عدم الوصول للنشوة في العلاقة الحميمة؟.. إليك الأسباب والعلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية