أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تموت بمجرد خروجها بينما تعيش في الرحم.. هل القذف المتكرر يقلل الحيوانات المنوية؟

12:13 م الإثنين 26 أغسطس 2019
تموت بمجرد خروجها بينما تعيش في الرحم.. هل القذف المتكرر يقلل الحيوانات المنوية؟

تعرف على دورة حياة الحيوانات المنوية

كتبت- ندى سامي

لا يعرف البعض معلومات حقيقية علمية حول كيفية انتاج الحيوانات المنوية في الجسم وكيف يختلف عددها من شخص لآخر، الأبحاث العلمية ذكرت أن جسم الذكر يستغرق حوالي 74 يومًا لإنتاج الحيوانات المنوية، في المتوسط يستغرق نمو الحيوانات المنوية في الخصيتين من 50 إلى 60 يومًا، بعد ذلك تنتقل في قنوات الحفظ التي توجد وراء الخصيتين لتخزين الحيوانات المنوية، وتحتاج إلى المكوث 14 يومًا داخل تلك القنوات لتمام عملية النضج.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي دورة حياة الحيوانات المنوية

تكوين الحيوانات المنوية تبدأ عندما ينطلق هرمون "الهايبوتلاموس" في المخ، وإفراز هرمون الغدد التناسلية، هذا الهرمون يحفز الغدة النخامية الأمامية لإفراز هرمون "اللوتين" وهرمون آخر محفزان تلك الهرمونات لتنتقل عبر الدم إلى الخصيتين.

قد تؤثر مشكلة في أي من هذه الهرمونات على قدرة الشخص على إنتاج الحيوانات المنوية وقد تؤدي إلى إبطائها، وفقًا لـ "medical news today"

بمجرد الانتهاء من نمو الحيوانات المنوية، فإنها تظل في القنوات خلف الخصيتين، إلى أن ينضم السائل من الحويصلات المنوية إلى السائل المنوي، إذا لم يقذف الذكر الحيوان المنوي، فإنه يعاد امتصاصه من قبل الجسم، ثم يتكون من جديد.

يمكن للحيوانات المنوية أن تموت في غضون دقائق قليلة خارج جسم الرجل ومع ذلك، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة 3 إلى 5 أيام داخل جسم الأنثى إذا كانت تنتج مخاطًا بعنق الرحم، يساعد هذا المخاط على رعاية وحماية الحيوانات المنوية ويجعل من الأسهل على الحيوانات المنوية السباحة إلى البويضة.

ما مقدار الحيوانات المنوية التي ينتجها الجسم في اليوم؟

في المتوسط ينتج الرجل ملايين الحيوانات المنوية في اليوم الواحد، والتي تصل 300 مليون خلية منوية لكل مليلتر من السائل المنوي.

الحيوانات المنوية تميل إلى الانخفاض مع تقدم العمر، كما أن هناك عوامل أخرى تؤثر على عدد الحيوانات المنوية مثل الصحة ونمط الحياة وممارسة التمرينات الرياضية، وتناول طعام صحي والابتعاد عن التدخين بكل أنواعه.

في بعض الحالات ينتج الذكر حيوان منوي طبيعي وصحي لا يصل إلى القذف بسبب انسداد أو مشكلة جسدية أخرى، في حالات أخرى ينتج الذكر القليل من الحيوانات المنوية، بسبب مشكلة في الخصيتين أو في نظام الغدد الصماء.

يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة وتقليل الإجهاد وتناول بعض المكملات الغذائية في زيادة عدد الحيوانات المنوية.

قد يهمك: "التقدم في العمر" ليس منها.. 8 أسباب لضعف الخصوبة عند الرجال

كيف يؤثر القذف على مستويات الحيوانات المنوية؟

أظهرت الدراسات أن الذكور الذين يقذفون يومياً قد يشهدون انخفاضًا طفيفًا في عدد الحيوانات المنوية لديهم، الذكر لا يقذف جميع الحيوانات المنوية، والجسم ينتج باستمرار المزيد من الحيوانات المنوية، نتيجة لذلك سيظل هناك نطفة في السائل المنوي للذكور حتى لو كان القذف عدة مرات في اليوم الواحد.

عندما لا يحدث قذف لأيام متتالية يرتفع عدد الحيوانات المنوية بشكل طفيف، القذف المتكرر يقلل من عدد الحيوانات المنوية ولكن من غير المرجح أن يؤثر على الخصوبة عند الذكور الأصحاء.

تشير هذه الدراسات مجتمعة إلى أن القذف المتكرر لدى الذكور الذين يعانون من انخفاض الخصوبة قد يقلل من فرص الحمل عن طريق خفض عدد الحيوانات المنوية بشكل طفيف.

بالنسبة لمعظم الذكور حتى القذف المتكرر للغاية من غير المرجح أن يؤثر على الخصوبة.

صحة الحيوانات المنوية

- الحيوانات المنوية تعمل بشكل أفضل في درجات حرارة باردة، تساعد الخصيتان في الحفاظ على برودة الحيوانات المنوية عن طريق النزول من الجسم، حيث إن التعرض لفترات طويلة للحرارة كما هو الحال في أحواض الاستحمام الساخنة أو ممارسة التمرينات الرياضية أو معدات مكان العمل قد يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية.

- يجب على الذكور الذين يرغبون في تحسين الخصوبة ارتداء ملابس داخلية فضفاضة، قد تحبس الملابس الداخلية الدافئة الحرارة وتفرض الخصيتين على الجسم، مما يزيد من درجة الحرارة.

- وأي شيء يؤثر على الصحة العامة قد يؤثر أيضًا على إنتاج الحيوانات المنوية، حيث إن صحة الحيوانات المنوية تعتمد على تفاعل معقد بين العديد من الهرمونات والأنظمة الجسدية، على سبيل المثال قد يؤثر الإفراط في تناول الكحوليات والمخدرات والتدخين على الخصوبة.

- يمكن أن تؤدي التمارين إلى تحسين تدفق الدم والصحة العامة مما يحسن جودة الحيوانات المنوية، تشير بعض الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام قد تحسن من جودة الحيوانات المنوية أو عددها.

- من المهم أيضًا تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، لزيادة عدد الحيوانات المنوية وللحفاظ على دورة حياتها داخل الجسم دون خلل.

اقرأ أيضًا: منها السهر.. 6 عادات خاطئة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية