لتجنب أضرارها الصحية.. نصائح للسيدات عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة

07:51 م الجمعة 29 مايو 2020
لتجنب أضرارها الصحية.. نصائح للسيدات عند تناول حبوب منع الحمل لأول مرة

حبوب منع الحمل

إعلان

كتبت- ندى سامي:

حبوب منع الحمل أحد الخيارات التي تلجأ لها الكثيرمن السيدات لمنع الحمل، وتعد وسيلة فعالة وآمنة لتجنب حدوث الحمل، ولكن هناك من يشعرن بالقلق عند الإقدام على تناولها في لأول مرة، وتوجد العديد من الطرق التي تساعد على تنظيم تناول تلك الحبوب بالطريقة الصحيحة، ودون التعرض لأي مخاطر صحية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، بعض النصائح الخاصة باستخدام حبوب منع الحمل لأول مرة بأمان.

هناك نوعان من حبوب منع الحمل، وهما حبوب البروجيسترون فقط، والحبوب المدمجة التي تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجيسترون معًا، ولا تختلف طريقة التناول اليومية، وهناك عدد من الطرق لتناول حبوب منع الحمل بنوعيها دون التعرض لأي ضرر، وفقَا لـ "planned parenthood"، وتتمثل تلك الطرق فيما يلي:

يمكن تناول حبوب منع الحمل للمرة الأولى، في اليوم الأول للدورة الشهرية، ومن ثم تناولها بشكل يومي، وتعد تلك الطريقة آمنة، وتساهم في زيادة فرص منع الحمل.

يمكن تناول حبوب منع الحمل في أي يوم مناسب لك للمرة الأولى، ولكن يجب استخدام وسيلة منع حمل أخرى إضافية لعدة أيام، بعد البدء في تناول الحبوب لزيادة فرص الأمان.

يمكن تناول الحبوب في أول يوم أحد، بعد انتهاء الدورة الشهرية، وذلك لأن أشرطة منع الحمل يدون عليها خريطة الأيام، والتي تبدأ من يوم الأحد، وتساعد تلك الطريقة على تقليل فرص نسيان تناول الحبوب.

اقرأ أيضًا: هل تناول حبوب منع الحمل يسبب "سرطان الثدي"؟ إليك الحقيقة

ماذ ا يحدث عند إغفال تناول حبوب منع الحمل؟

حتى تعطي حبوب منع الحمل النتائج المرجوة منها، يجب الحرص على تناولها بشكل يومي، ولا تتطلب الحبوب المركبة تناولها في نفس الساعة من كل يوم، على عكس الحبوب الأحادية، والتي يجب تناولها في وقت محدد في اليوم لزيادة فعاليتها، ولكن بسبب تزاحم التفاصيل اليومية التي تقوم بها المرأة، قد تغفل تناول أحد الحبوب، وهو ما يعرضها لعدد من المخاطر التي تتمثل في التالي:

إمكانية حدوث الحمل، إذا تم ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الأثناء، خاصة عند إغفال تناول الحبوب لأكثر من يوم.

قد يتسبب عدم الانتظام في تناول حبوب الحمل في حدوث اضطراب في الهرمونات، مما قد ينتج عنه نزول بعد الماء، والتي قد تستمر من يوم إلى إثنين.

اضطراب الهرمونات الناتج عن تناول حبوب منع الحمل بطريقة غير منتظمة، قد يتسبب في الإصابة بالتغيرات المزاجية.

حال نسيان تناول حبوب منع الحمل، يجب على المرأة القيام بعدد من الخطوات، لتجنب حدوث الحمل أو أي أضرار أخرى، ويمكنها اتباع ما يلي:

عند التذكر يجب تناول جرعة الدواء، ولا يشترط أي وقت معين.

يفضل تجنب ممارسة العلاقة الحميمة لعدد من الأيام، لحين الانضباط في تناول جرعات الدواء.

استخدام الواقي الذكري، أو أي وسيلة أمان إضافية، لتجنب حدوث الحمل.

قد يهمك: آثار جانبية لحبوب منع الحمل.. أعراض تنذركِ بالخطر

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية