الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

للنساء.. 5 أطعمة ضرورية لصحتِك بعد انقطاع الطمث

10:23 م الخميس 25 فبراير 2021

أطعمة ضرورية لصحتك بعد انقطاع الطمث

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر سن اليأس من أكثر الفترات المرهقة التي تمر بها النساء، حيث يؤدي انقطاع الطمث إلى الإصابة ببعض الأعراض المزعجة، مثل جفاف المهبل وتقلصات الرحم وصعوبة النوم والتقلبات المزاجية والدوخة المستمرة وتساقط الشعر.

مساحة إعلانية

ولتخفيف أعراض انقطاع الطمث، يجب على النساء أن يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا، يشتمل على مجموعة محددة من الأطعمة، يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقًا لموقع "Very well health".

مساحة إعلانية

1- الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تصبح السيدات أكثر عرضة للإصابة بالكسور وهشاشة العظام بعد بلوغ سن اليأس، ويرجع السبب إلى الاضطراب الذي يحدثه انخفاض هرمون الأنوثة "الإستروجين" بمستويات الكالسيوم بالجسم.

لذلك، ينبغي على النساء أن يتناولن الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل منتجات الألبان واللوز والسردين والبرتقال، لتقوية العظام وزيادة كثافتها.

2- دقيق الشوفان

من الخيارات الغذائية المفيدة لصحة النساء بعد انقطاع الطمث، نظرًا لمحتواه العالي من الألياف التي تساعد على ضبط نسبة السكر بالدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالجسم وتقليل خطر الإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك.

وهناك أطعمة أخرى يمكن للنساء أن يعتمدن عليها، لإمداد أجسامهن بالجرعة اليومية من الألياف، مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات.

3- الدهون الصحية

تحتاج النساء بعد انقطاع الطمث للحصول على جرعة يومية من الدهون الصحية، لإعادة التوازن للهرمونات مرة أخرى وتحسين المزاج وتعزيز قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة بالأطعمة وخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

وتتوافر الدهون الصحية بزيت الزيتون والأفوكادو والسردين والتونة والمكسرات.

4- فول الصويا

يمثّل فول الصويا أهمية خاصة لصحة النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من إيزوفلافون، وهي مادة تعادل فعالية هرمون الإستروجين بالجسم، وتساعد أيضًا على مكافحة علامة الشيخوخة، مثل التجاعيد وخطوط الوجه

وبالإضافة ذلك، يعد فول الصويا مصدرًا غنيًا بالألياف والبروتين، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تحتاجها السيدات، لكبح الشهية التي ترتفع بشكل ملحوظ بعد انقطاع الطمث، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة فرص الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل السكري وأمراض القلب.

وهناك أطعمة أخرى غنية بالإستروجين النباتي، يمكنِك الاطلاع عليها من هنا.

5- البقوليات

بالإضافة إلى الألياف، تحتوي البقوليات، مثل الفول والعدس والفاصولياء، على نسبة عالية من البروتين النباتي الذي يساعد على تأخير انقطاع الطمث عند النساء.

وأكدت بعض الدراسات أن تناول من 3 إلى 4 حصص من البقوليات يوميًا يحد من الإصابة بسرطان المبيض وسرطان الثدي وسرطان الرحم بعد بلوغ سن اليأس، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو