أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضعف الانتصاب نتيجة نقص الزنك.. كيف يمكن اكتشافه وعلاجه؟

01:59 م الخميس 19 أغسطس 2021
ضعف الانتصاب نتيجة نقص الزنك.. كيف يمكن اكتشافه وعلاجه؟

ضعف الانتصاب

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتبر ضعف الانتصاب من المشكلات الجنسية الشائعة لدى الرجال، والتي تتسبب في الشعور بالقلق والتوتر، وتؤدي إلى فقدان القدرة على إتمام العلاقة الزوجية.

ويمكن أن يساعد استخدام بعض الفيتامينات والمعادن في حل مشكلة ضعف الانتصاب لدى من يعانون منها، ومن أبرزها الزنك.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما يتعلق بفوائد الزنك لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، وفقًا لما ذكره موقع "Webmd".

العلاقة بين الزنك والصحة والجنسية

يلعب الزنك دورًا حيويًا في الحفاظ على الصحة العامة للجسم، خاصة على صعيد الجهاز المناعي، والصحة الجنسية، لذا، يجب توافره في الجسم بكمية مناسبة للحفاظ على هذا التوازن.

وأثبتت الدراسات أن الزنك من المعادن الضرورية لتحفيز الأعضاء الجنسية لدى الرجال على أداء وظائفها بالشكل الأمثل، حيث وجد أن الذكور الذين يعانون من نقص الزنك لديهم عدد حيوانات منوية أقل، وتقل لديهم القدرة على إتمام علاقة زوجية طبيعية.

كما يساعد الزنك على إنتاج هرمونات جنسية رئيسية، مثل هرمون التستوستيرون والبرولاكتين، إضافة إلى المساهمة في تكوين السائل المنوي، وبالتالي فإن الزنك يؤثر بشكل ملحوظ على الكفاءة الجنسية للذكور، ويساعد على التخلص من سرعة القذف.

وإضافة إلى ذلك، فإن معظم حالات الضعف الجنسي تكون بسبب مجموعة من العوامل الجسدية والعاطفية، وتتمثل في ارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم، والأعباء والضغوطات النفسية، ما يقلل تدفق الدم، وبالتالي المعاناة من ضعف الانتصاب.

اقرأ أيضًا: متى تتحدث مع طبيبك عن الصحة الجنسية؟

الأسباب الشائعة لضعف الانتصاب

- أمراض القلب والأوعية الدموية.

- عدم ممارسة الرياضة.

- ارتفاع ضغط الدم.

- ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- رتفاع نسبة الدهون في الجسم.

- التدخين.

- السمنة.

- تلف الأعصاب.

- إصابات الحبل الشوكي.

- الشعور بالقلق من العلاقة الحميمة.

- الضغط العصبي.

- تناول بعض الأدوية.

- نقص نسبة الزنك في الجسم.

قد يهمك: طبيب يوضح أحدث علاج لضعف الانتصاب وسرعة القذف (فيديو)

أعراض نقص الزنك في الجسم

تشمل أعراض نقص الزنك في الجسم ما يلي:

- فقدان الطاقة.

- ضعف الشهية.

- بطء التئام الجروح.

- التهابات الجهاز التنفسي.

- حب الشباب.

- التهاب الجلد.

- الصدفية.

وعادة ما تختلف أعراض نقص الزنك بين الأشخاص بشكل كبير، وتعتبر حالات النقص الحاد في الزنك نادرة، وتكون ناجمة عن اضطرابات أو أمراض وراثية، وتحدث أضرار جسيمة في الجسمن خاصة لدى الرجال.

وترتبط العديد من أعراض نقص الزنك باضطرابات صحية أخرى أعراض، وتشمل:

- تباطؤ أو توقف النمو.

- ضعف جهاز المناعة.

- تأخر أو عدم اكتمال النضج الجنسي.

- ضعف الاحساس.

- فقدان الشهية.

- الإسهال طويل الأمد.

- الالتهاب الرئوي.

- الطفح الجلدي.

- تساقط الشعر.

قد يهمك أيضًا: 5 أعشاب غنية بالزنك.. تقوي مناعتك (صور)

أسباب نقص الزنك في الجسم

وجد أن حالات نقص الزنك في الجسم غالبًا ما تكون نتيجة سوء التغذية، وبالتالي يعتبر الأشخاص النباتيون هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص الزنك، لأنه غالبًا ما يوجد في اللحوم والمحار.

ومن أبرز الأطعمة التي تحتوي على الزنك المحار، واللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض، والمكسرات، وخاصة الكاجو، وبذور اليقطين والسمسم والقرع، والشوكولاتة الداكنة، وفول الصويا والفاصولياء.

كما يمكن الحصول على الزنك من خلال المكملات الغذائية، وذلك للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من الزنك من خلال النظام الغذائي، ولكن يفضل تناولها تحت إشراف الطبيب المختص، لتجنب أي آثار جانبية محتملة، مثل التهاب وتهيج المعدة.

ووفقًا لبعض الأطباء، يمكن التعرف على نسبة الزنك في الجسم من خلال هرمون التستوستيرون لدى الرجال، خاصة إذا كان الرجل يعاني أيضًا من ضعف الانتصاب، وبالتالي يفضل أخذ حقن الزنك لعلاج المشكلة بشكل سريع بجرعة معينة يحددها الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية