أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تؤثر العادة السرية على البروستاتا؟

08:14 م الخميس 22 ديسمبر 2022
كيف تؤثر العادة السرية على البروستاتا؟

صورة تعبيرية

يقبل الكثير من الشباب على ممارسة العادة السرية قبل الزواج، لإشباع رغبتهم الجنسية، دون الانتباه أن للإفراط فيها تأثيرات سلبية على الجسم، ولكن هل تضر بصحة البروستاتا؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير العادة السرية على البروستاتا، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: س & ج.. كل ما تريد معرفته عن العادة السرية

تأثير العادة السرية على البروستاتا

كشفت دراسة أجريت في يناير 2009، أن تأثير ممارسة العادة السرية بشكل مفرط على البروستاتا يختلف من رجل لآخر، حسب المرحلة العمرية.

قد يهمك: خرافات شائعة عن العادة السرية

وأظهرت الدراسة، أن ممارسة العادة السرية في مرحلة العشرينات والثلاثينات، بمعدل يتراوح من مرتين إلى 7 مرات في الأسبوع، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، بنسبة تزيد عن 79%.

في المقابل، توصل الباحثون لنتيجة مختلفة عند الرجال البالغين من العمر 50 عامًا، حيث وجدوا أن ممارسة العادة السرية مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع تجعلهم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا المرتبط بالتقدم في العمر بنسبة 70%.

قد يهمك أيضًا: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

وتبين للباحثين أن سرطان البروستاتا الناتج عن الإفراط في العادة السرية ترتفع معدلاته بين الشباب، الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة به.

وأوضح الفريق البحثي أن هؤلاء الشباب تنتج أجسامهم مستويات عالية من الهرمونات الذكورية والإندروجين، لذلك فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا، مقارنة بأقرانهم الذين يمارسون العادة السرية بنفس المعدل وتمتع أجسامهم بالتوازن الهرموني.

اقرأ أيضًا: عوامل خطر سرطان البروستاتا

بينما الرجال في سن الخمسين، لاحظ باحثو الدراسة أن ممارسة العادة السرية تلعب دورًا كبيرًا في تنقية البروستاتا لديهم من السوائل، التي قد تكون محملة بمواد تسبب السرطان.

وفي دراسة عام 2016، لاحظ الباحثون وجود علاقة بين الاستمناء، سواء بالعادة السرية أو العلاقة الحميمة، وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، بغض النظر عن العمر.

قد يهمك: 5 مخاطر يسببها إدمان العادة السرية

واكتشفوا أن قذف الرجال 21 مرة في الشهر على الأقل يخفض من خطر إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة 20%، مقارنة بالذين يقذفون من 4 إلى 7 مرات على مدار 30 يومًا.

وبحسب بعض الخبراء، يُعتقد أن المواد الكيميائية الضارة التي تخرج من الجسم مع السائل المنوي أثناء القذف هي السبب الحماية التي يحصل عليها الرجال ضد سرطان البروستاتا.

ومع ذلك، لا توجد أدلة عملية كافية تثبت أن زيادة القذف تقي من سرطان البروستاتا، ولكن من المرجح أن الرجال الأكثر استمناءً يتبعون نمط حياة صحي، يجعلهم بمنأي عن خطر الإصابة.

قد يهمك أيضًا: بعد استئصال البروستاتا- هل يستطيع الرجل الإنجاب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية