خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شهر التوعية بسرطان البروستاتا- 9 عوامل تزيد من خطر الإصابة به

08:07 م الإثنين 31 أكتوبر 2022
في شهر التوعية بسرطان البروستاتا- 9 عوامل تزيد من خطر الإصابة به

شهر التوعية بسرطان البروستاتا

كتب - صابر نجاح:

يحل غدًا الثلاثاء، أول أيام شهر التوعية بسرطان البروستاتا، أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال حول العالم، للوقاية منه، يجب معرفة أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، ومحاولة تفاديها قدر الإمكان.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" عوامل خطر سرطان البروستاتا، وفقًا للجمعية الأمريكية للسرطان.

اقرأ أيضًا: سرطان البروستاتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن المرض

عوامل خطر سرطان البروستاتا

1- العمر

يعتبر العمر من العوامل التي تتحكم في فرص الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث نادرًا ما يصاب الرجال الذي تقل أعمارهم عن 40 عامًا به، لكنه يزداد خطر التعرض له بعد سن الخمسين.

بينما في سن 65 عامًا فأكثر، يتم تشخيص 6 إصابات بسرطان البروستاتا من كل 10 رجال.

2- التاريخ العائلي

يندرج سرطان البروستاتا في قائمة الأمراض الوراثية، حيث تصبح فرص التعرض له أكثر من الضعف لدى الرجال الذين ينتمون لعائلات، تم تشخيص أحد أفرادها من الدرجة الأولى أو أكثر، مثل الأب أو الأخ، به من قبل.

شاهد: 7 حقائق لا تعرفها عن سرطان البروستاتا (فيديوجرافيك)

3- التغيرات الجينية

هناك احتمال أن تزيد الطفرات الموروثة من جينات BRCA1 أو BRCA2، التي تسبب سرطان الثدي والمبيض للنساء، من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

وترتبط الإصابة بسرطان البروستاتا الناتجة عن الخلل الجيني بسرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السلائل، المعروف أيضًا باسم متلازمة لينش.

4- النظام الغذائي الغني بالكالسيوم

رغم أهمية الكالسيوم لصحة الجسم، ولكن أظهرت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين تناول المزيد من الأطعمة الغنية به أو مكملاته الغذائية وارتفاع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

بالتالي، يجب تناول المصادر الطبيعية للكالسيوم، مثل منتجات الألبان، باعتدال، مع ضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تلقي أقراصه المكملة، لتحديد الجرعة المناسبة.

قد يهمك: هل يسبب الشاي الإصابة بسرطان البروستاتا؟

5- السمنة المفرطة

يعد سرطان البروستاتا من المضاعفات الناجمة عن زيادة الوزن، حيث وجد الباحثون في بعض الدراسات، أن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة والوفاة به.

لذلك يجب الحفاظ على الوزن من الزيادة، وفي حالات السمنة، من الضروري اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والانتظام في ممارسة الرياضة، لخفض مؤشر كتلة الجسم.

7- التدخين

ربطت بعض الأبحاث، بين التدخين وزيادة خطر الوفاة بسرطان البروستاتا، ومع ذلك، لا تزال هذه النتيجة بحاجة لمزيد من الدراسات، للتأكد من مدى صحتها.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر من التدخين: يسبب 4 أنواع من السرطان

7- التهاب البروستاتا

كشفت بعض الدراسات، أن التهاب البروستاتا قد يتطور إلى الإصابة بالسرطان، إذا ترك بدون علاج، في المقابل، لم تجد دراسات رابط بين كلا المرضين.

8- الأمراض المنقولة جنسيًا

قد تزيد بعض الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل السيلان والكلاميديا، من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لأنها يمكن أن تؤدي إلى التهاب البروستاتا.

9- قطع القناة الدافقة

خلصت بعض الدراسات، إلى أن الرجال الذي خضعوا لعملية قطع القناة الدافقة لتحديد النسل، ترتفع لديهم قليلًا مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وفي دراسات أخرى، لم يسجل الباحثون أي علاقة بين سرطان البروستاتا والخضوع لجراحة قطع القناة الدافقة.

اقرأ أيضًا: قطع القناة الدافقة للرجال.. هل تعرضك للضعف الجنسي؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية