خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل أدوية ارتفاع ضغط الدم تسبب ضعف الانتصاب؟

10:22 م الإثنين 09 مايو 2022
هل أدوية ارتفاع ضغط الدم تسبب ضعف الانتصاب؟

أدوية ارتفاع ضغط الدم

كتب - صابر نجاح:

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي تؤثر سلبًا على الصحة الجنسية عند الرجال، حيث يهددهم بخطر الإصابة بضعف الانتصاب، لأن تلف الأوعية الدموية وتصلب الشرايين الناتجين عنه قد يتسببان في انخفاض تروية الدموية الواصلة إلى العضو الذكري، ولكن ماذا عن الأدوية المستخدمة لعلاجه؟

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" تأثير أدوية ارتفاع ضغط الدم على الأداء الجنسي لدى الرجال، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Health harvard".

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم.. كيف يؤثر على الصحة الجنسية؟

هل أدوية الضغط المرتفع تسبب ضعف الانتصاب؟

أدوية ارتفاع ضغط الدم شأنها شأن باقي العقاقير الأخرى، قد تسبب مجموعة من الآثار الجانبية، ثبت أن التعرض لها دفع 70% من الرجال للتوقف عن تناولها.

ويعد ضعف الانتصاب من الآثار الجانبية المحتمل أن يتعرض لها الرجال جراء تناول بعض أنواع أدوية الضغط المرتفع، لعل أبرزها مدرات البول.

وتؤثر مدرات البول سلبًا على انتصاب القضيب أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، لأنها تقلل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضو الذكري، ما يؤدي إلى ارتخائه.

وعلاوة على ذلك، تحفز مدرات البول الجسم على التخلص من السوائل الزائدة عن حاجته، لضبط ضغط الدم، ومع كثرة التبول، تنخفض مستويات معدن الزنك، المسئول عن إنتاج هرمون الذكورة "التستوستيرون"، مما يتسبب في انخفاض القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال.

قد يهمك: 12 علامة تنذرك بانخفاض هرمون التستوستيرون

وهناك دواء آخر يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في ضعف الانتصاب، ألا هو حاصرات بيتا، حيث كشفت دراسة منشورة في مجلة القلب الأوروبية وأشير إليها في تقرير هارفارد الخاص بصحة ضعف الانتصاب، أن 30% من المشاركين أبلغوا عن معاناتهم من الضعف الجنسي عند تناولها.

وتشير التقديرات إلى أن 25% من حالات الضعف الجنسي عند الرجال ناتجة عن الأدوية، بما في ذلك بعض علاجات ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت بعض الأبحاث، أن القلق من أن تسبب أدوية ارتفاع ضغط الدم ضعف الانتصاب، قد تعجل من فرص الإصابة به، حتى إن كانت هذه العقاقير ليس لها تأثير على الصحة الجنسية إلا في حالات نادرة، كالأنواع التالية:

- مثبطات إيس.

- حاصرات ألفا.

- حاصرات قنوات الكالسيوم.

- ARBs.

قد يهمك أيضًا: أدوية تسبب الضعف الجنسي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية