خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب العقم؟- طبيب ذكورة يكشف تأثير المخدرات على الصحة الجنسية

10:41 م الأربعاء 08 يونيو 2022
هل تسبب العقم؟- طبيب ذكورة يكشف تأثير المخدرات على الصحة الجنسية

المخدرات

كتبت - أمنية قلاوون:

يقبل بعض الرجال على تناول الأدوية المخدرة، بما في ذلك المنشطات، قبل ممارسة العلاقة الحميمة، لاعتقادهم أنها تساعد على تحسين الأداء الجنسي.

اقرأ أيضًا: ما تأثير الكحوليات على العلاقة الحميمة؟

وهذا ما نفاه الدكتور أحمد راغب، استشاري طب وجراحة الذكورة، موضحًا أن المخدرات تقلل قدرة ورغبة الرجال في ممارسة العلاقة الحميمة، بسبب التأثيرات السلبية التي تلقحها بدورة الاستجابة الجنسية في الجسم.

GFJJGJFG

وحدد راغب أضرار المخدرات على الصحة الجنسية فيما يلي:

تأثير المخدرات على الرغبة الجنسية

يشاع بين الرجال أن المخدرات تساعد على زيادة الرغبة الجنسية، وهذا غير صحيح، بل ثبت أنه تخفّضها بشكل كبير، وقد تؤدي أيضًا إلى فقدانها تمامًا على المدى البعيد.

قد يهمك: إدمان الجنس.. مرض يدمر حياتك أكثر من المخدرات

تأثير المخدرات على الاستثارة الجنسية

في مرحلة الاستثارة الجنسية، من المفترض أن يبدأ الدم المحمل بالأكسجين في التدفق للعضو الذكري، لحدوث الانتصاب، وهذا ما لا يحدث عند الرجال مدمني المخدرات، حيث تضعف استجابة القضيب لديهم.

بينما النساء اللاتي يتعاطين المواد المخدرة، تصبح تجربة الجماع لديهن مؤلمة وغير مستحبة، ويرجع السبب إلى الاضطراب الذي تحدثه المخدرات في كمية الإفرازات المهبلية، إذ تقللها، مما يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء عملية الإيلاج.

تأثير المخدرات على النشوة الجنسية

لبعض المواد المخدرة تأثير سلبي على بلوغ لنشوة الجنسية، حيث يفشل الرجل في القذف قبل فقدان الانتصاب، كما يصعب على المرأة الوصول إلى هزة الجماع.

قد يهمك أيضًا: انتبه.. هذه الأدوية تؤثر على الرغبة الجنسية

العلاقة بين المخدرات والاعتداء الجنسي

وأضاف استشاري طب الذكورة أن المخدرات تسبب اضطرابات سلوكية جنسية، سواء في المنزل أو خارجه، مشيرًا إلى أنها قد تدفع المدمن إلى التحرش أو الاعتداء الجنسي.

أضرار المخدرات على الصحة الجنسية حسب نوعها

وأوضح أن تأثير المخدرات على الصحة الجنسية قد يختلف حسب نوع المخدر، كما هو موضح فيما يلي:

اقرأ أيضًا: لاعتبارات مرضية- هؤلاء ممنوعون من تناول الفياجرا

الأفيون

مثل الهرويين، يقلل من مستويات الهرمونات الجنسية، خاصًة هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى فقدان الرغبة وضعف الانتصاب وانخفاض الخصوبة وعدم انتظام الدورة الشهرية.

المنشطات

مثل الميثامفيتامين والكوكايين، كلاهما يتسببان في ضيق الأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري، مما يمنع الدم المؤكسج من الوصول إليه، ومن ثم تحدث الإصابة بضعف الانتصاب.

علاوة على ذلك، قد تجعل المنشطات سلوك الشخص أكثر ميلًا للعنف والعدوانية أثناء الجماع، فضلًا عن أنها تزيد من خطر التعرض لتوقف القلب المفاجئ خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

شاهد: فياجرا طبيعية.. 5 أطعمة احرص على تناولها في ليلة الزفاف (فيديوجرافيك)

الحشيش

قد يزيد الحشيش من الرغبة الجنسية، لكنه يمنع العضلات اللاإرادية في العضو الذكري من الاسترخاء، للسماح بتدفق الدم بشكل كافٍ، مما يتسبب في ضعف الانتصاب.

الكحوليات

للمشروبات الكحولية نفس تأثير المواد المخدرة، خاصةً عند الإفراط فيها، إذ تؤدي إلى حدوث ضعف الانتصاب ونقص هرمون التستوستيرون في الجسم وقلة إنتاج الحيوانات المنوية، نتيجة لتدمير خلايا الخصيتين.

قد يهمك: لها تأثير الفياجرا.. 5 توابل تعزز القدرة الجنسية لدى الرجال

النيكوتين

بعد فترة طويلة من التدخين، تقل الرغبة الجنسية ويحدث ضعف الانتصاب، ويرجع السبب إلى مادة النيكوتين الموجودة في التبغ، حيث تؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية المغذية للقضيب وتزيد خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الترامادول

على الرغم من فعالية الترامادول في تسكين الألم وعلاج سرعة القذف في بعض الأحيان، ولكن الجرعات العالية منه قد يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة الجنسية.

قد يهمك أيضًا: طبيب يوضح كل ما تريد معرفته عن "الفياجرا النسائية"

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية