أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فول الصويا يهدد الرجال بخطر العقم- هل هذا صحيح؟

12:00 ص الجمعة 22 يوليه 2022
فول الصويا يهدد الرجال بخطر العقم- هل هذا صحيح؟

فول الصويا

كتب - محمد أمين:

يعتمد الرجال الذي يتبعون النظام النباتي على فول الصويا كبديل للحوم، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات النباتية، دون الانتباه أن الإفراط في تناوله قد يهدد صحتهم الجنسية.

اقرأ أيضًا: الفول الأخضر وفول الصويا- أيهما أكثر فائدة للجسم؟

أضرار الفول الصويا على الرجال

في هذا الصدد، أوصى الدكتور طه الحداد، استشاري الذكورة والمسالك البولية، بضرورة تناول الفول الصويا بكمية معتدلة، لأن الإكثار منه قد يضعف القدرة الجنسية عند الرجال.

قد يهمك: توقف عن فعلها.. 5 عادات غذائية تضر بالصحة الجنسية

وأرجع الحداد سبب ضعف القدرة الجنسية عند إفراط الرجال في تناول الفول الصويا إلى غناه بعناصر غذائية، تساعد بدورها على زيادة إفراز الهرمون الأنثوي "الإستروجين" في الجسم.

وأوضح استشاري أمراض الذكورة أن ارتفاع هرمون الإستروجين الناتج عن فول الصويا يتبعه انخفاضًا حادًا في مستويات هرمون التستوستيرون، مما يؤثر سلبًا على الأداء الجنسي للرجال أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

قد يهمك أيضًا: ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجال- مفيد أم مضر؟

أعراض ارتفاع هرمون الإستروجين عند الرجال

وبحسب موقع "Medical News Today"، يمكن للرجال الاستدلال على ارتفاع هرمون الإستروجين في الجسم من خلال الأعراض التالية:

- التثدي.

- ضعف الانتصاب.

- الضعف الجنسي.

- العقم.

- الاكتئاب.

علاوة على ذلك، تشير بعض الأبحاث، إلى أن ارتفاع هرمون الإستروجين عند الرجال يزيد من خطر إصابتهم بالصداع النصفي، مقارنة بالذين لديهم مستويات متوازنة منه.

وأظهرت دراسة عام 2019، وجود علاقة بين مستويات هرمون الإستروجين المرتفعة وإصابة الرجال فوق سن الخمسين بالتصلب الجهاز الجلدي وأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: زيادة هرمون الأنوثة عند الرجال.. انتبه لهذه المضاعفات

فوائد فول الصويا للنساء

واتفق معه الدكتور سيد حماد، استشاري التغذية العلاجية، مشيرًا إلى أن فول الصويا أكثر فائدة للنساء من الرجال، حيث يقدم لهن العديد من الفوائد.

وأكد حماد أن فول الصويا يوفر للنساء حماية كبيرة ضد الإصابة بالسرطان ويلعب دورًا فعالًا في تخفيف آلام الدورة الشهرية ويزيد هرمون الإستروجين لديهن، بشرط الاعتدال في تناوله.

للاطلاع على مزيد من فوائد فول الصويا للنساء اضغطي هنا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية