خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أخطاء تقتل رجولتك.. أبرزها وزن الجسم

02:12 م الأحد 14 أغسطس 2022
5 أخطاء تقتل رجولتك.. أبرزها وزن الجسم

هرمون الذكورة

قال الدكتور كريم رضوان، اخصائي العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، إن نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال يسبب بعض المشكلات الصحية، مثل ضعف القدرة الجنسية وتساقط الشعر وتقلب المزاج.

وأضاف رضوان، أن هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تقتل هرمون الذكورة (التستوستيرون) ويجب الانتباه إليها.

أخطاء تقتل ذكورتك

1- التغذية الخاطئة

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بشكل خاطئ إلى نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال، بمعنى أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية فترة طويلة أو دايت قاسي قد يسبب انخفاض نسبة هذا الهرمون بالجسم.

وأثبتت الدراسات أن الدهون المحولة الموجودة في الوجبات الجاهزة والبطاطس المقلية وغيرها تؤدي إلى تلك المشكلة أيضًا.

وعلى الجانب الآخر، فإن هناك بعض الأطعمة التي تزيد هرمون التستوستيرون، على رأسها الأكلات التي تحتوي على فيتامين د والزنك والدهون الصحية مثل السلمون والمحار والماكريل، فضلاً عن شرب القهوة.

2- القلق والتوتر

أكد دكتور العلاج الطبيعي وإخصائي التغذية العلاجية، أن الإدعاءات التي تزعم بأن الهرمون الذي يقلل التستوستيرون هو هرمون الأنوثة غير صحيحة على الإطلاق، لكن الحقيقة أن هرمون الكورتيزول هو السبب الرئيسي وراء انخفاض هرمون الذكورة.

ويزداد هرمون الكورتيزول في الجسم بسبب السهر والقلق والتوتر والضغط العصبي، لذا يجب الابتعاد عن تلك العادات الخاطئة.

3- زيادة الوزن

تسبب السمنة انخفاض هرمون الذكورة عند الرجال، كما تؤدي الخلايا الدهنية عند الرجال إلى تنشيط هرمون الأنوثة، وتؤثر على الرغبة الجنسية والانتصاب.

4- الرياضة

أوضح رضوان، أنه على الرغم من اعتبار الرياضة عادة ضرورية لزيادة هرمون الذكورة، لكنه يمكن أيضًا أن يخفض مستوياته، مشيرًا إلى أن رفع الأثقال أو المشي من 45- 60 دقيقة فقط يسبب نتائج إيجابية، أما ممارسة التمارين في الجيم أو المشي لمدة ساعتين أو أكثر يؤدي إلى نتائج عكسية تمامًا، لأنها تزيد هرمون الكورتيزول.

5-العمر

يلعب العمر دورًا مهمًا في تحديد مستوى هرمون الذكورة، فكلما زاد العمر انخفض هذا الهرمون، لكنه مجرد عامل من ضمن الكثير من العوامل الأخرى التي يمكن التحكم بها وزيادة التستوستيرون عن طريقها.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية