أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يجب على الرجال الأكبر سنًا تناول مكملات التستوستيرون؟

12:50 م الجمعة 16 يونيو 2023
هل يجب على الرجال الأكبر سنًا تناول مكملات التستوستيرون؟

كبار السن - أرشيفية

كتب - كريم حسن

مع تقدم الرجال في السن، غالبًا ما تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون في دمائهم، وهو ما يؤدي إلى حدوث بعض التغييرات في الجيم، مثل انخفاض الوظيفة الجنسية والطاقة وسوء الحالة المزاجية، وانخفاض القدرة على التفكير، فضلاً عن فقر الدم وتكسر العظام.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فوائد مكملات التستوستيرون للرجال كبار السن، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

تأثير تناول مكملات التستوستيرون

1- الوظيفة الجنسية

أدى رفع مستويات هرمون التستوستيرون من المستوى المنخفض إلى المستوى الطبيعي عن طريق المكملات إلى تحسين الوظيفة الجنسية بشكل طفيف، أي ما يتعلق بالرغبة الجنسية والقدرة على الانتصاب.

ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أنه لم يكن هناك عدد كافٍ من المشاركين لاستخلاص استنتاجات نهائية في التجارب التي أجريت.

اقرأ أيضًا: في 30 يومًا- وصفة لعلاج ضعف الانتصاب وسرعة القذف

2- فقر الدم

فقر الدم هو حالة يوجد فيها نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم، ويمكن أن يكون فقر الدم خفيفًا أو شديدًا، ويمكن أن يشعر الأشخاص المصابون بالضعف أو التعب، وتشمل الأعراض الأخرى الدوخة وضيق التنفس أو الصداع.

وأظهرت نتائج التجربة السريرية لتناول الرجال الأكبر سنًا مكملات التستوستيرون، أن هناك زيادات كبيرة في الهيموجلوبين لدى كل من الرجال المصابين بفقر الدم غير المبرر، وكذلك الرجال المصابين بفقر الدم لأسباب معروفة.

3- صحة العظام

مع تقدم الرجال في العمر، لا يعانون فقط من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، ولكن أيضًا انخفاض في كثافة المعادن في العظام وحجمها وقوتها، بالإضافة إلى زيادة في كسور العظام.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين تلقوا العلاج الهرموني شهدوا زيادة في قوة العظام وكثافتها، وكانت زيادات القوة في العمود الفقري أكبر مما كانت عليه في الفخذين.

4- الوظيفة المعرفية

أجريت دراسة أعطي فيها هرمون التستوستيرون للرجال الأكبر سنًا الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون وضعف الذاكرة المرتبط بالعمر، ولم تظهر هذه الدراسة أن علاج التستوستيرون ساعد في علاج ضعف الذاكرة المرتبط بالعمر.

قد يهمك: أفضل وأسوأ المشروبات لصحة القضيب

5- صحة القلب والأوعية الدموية

وجد الباحثون أنه عند الرجال الذين يتناولون هرمون التستوستيرون، كانت هناك زيادة كبيرة في حجم لويحة الشريان التاجي غير المتكلسة، وهذه النتيجة مثيرة للقلق لأن الزيادة في حجم اللويحات تقلل من تدفق الدم في الشريان التاجي، مما قد يكون ضارًا.

وعلى النقيض، وجدت دراسات أخرى أن انخفاض هرمون التستوستيرون قد يكون له آثار سلبية على القلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية