أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الخمسين- ماذا يحدث للجسم عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

06:38 م الأحد 06 أغسطس 2023
بعد الخمسين- ماذا يحدث للجسم عند ممارسة العلاقة الحميمة؟

صورة تعبيرية

الكونسلتو

لا يهتم بعض الأزواج بممارسة العلاقة الحميمة بعد بلوغ سن الخمسين، دون إدراك أن الجماع في هذه المرحلة العمرية يقدم لصحتهم مجموعة مذهلة من الفوائد.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد العلاقة الزوجية بعد سن الخمسين، وفقًا للدكتور نبيل أمين، استشاري أمراض الذكورة.

فوائد العلاقة الحميمة بعد سن الخمسين

1- التخلص من السمنة

ينخفض معدل حرق الدهون في الجسم وتقل الكتلة العضلية عند التقدم في العمر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً عند الإفراط في تناول الطعام وإهمال ممارسة الرياضة.

ولكن عند الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة، يمكن تجنب زيادة الوزن، لأن النشاط البدني المبذول أثناء الجماع يحفز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتحسين العلاقة الحميمة بعد الخمسين

2- مكافحة التوتر

عند ممارسة العلاقة الحميمة، يفرز المخ المزيد من هرمون الدوبامين الذي يساعد على تخفيف التوتر، وهرمون الإندروفين الذي يساهم في تحسين المزاج والشعور بالسعادة.

3- الوقاية من سرطان البروستاتا

يزداد خطر الإصابة بسرطان البروستاتا مع تقدم العمر، وللوقاية منه، يُنصح بممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم، لأن القذف يساهم في تنقية الجسم من المواد التي تؤدي إلى نمو الأورام الخبيثة.

قد يهمك: بعد الخمسين- كم مرة يستطيع الرجل الجماع في الأسبوع؟

4- محاربة الأرق

تحفز العلاقة الحميمة المخ على إنتاج المزيد من الأوكسيتوسين، وهو هرمون يساهم في الوقاية من الأرق والشعور بالاسترخاء وتحسين جودة النوم.

5- الحد من الإصابة بألزهايمر

يصبح كبار السن أقل عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر والخرف عند الانتظام في ممارسة العلاقة الحميمة، لأن هرمون الأوكسيتوسين يساعد على تقوية الذاكرة.

للاطلاع على مزيد من فوائد العلاقة الحميمة لكبار السن، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: بعد سن الخمسين- 5 أمراض قد تهدد صحتك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية