أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة للعلاقة الحميمة بعد الخمسين

02:05 م الإثنين 05 مارس 2018
فوائد متعددة للعلاقة الحميمة بعد الخمسين

الجنس بعد الخمسين

كتبت منى سعيد

يعتقد كثيرون أن الرجال والنساء بعد سن الخمسين يمرون بحالة من فقدان الرغبة الجنسية، وهو ما يخالف الواقع تماما، فبحسب دراسة أجرتها جامعة باتريشيا بلوم، فإن الرغبة الجنسية تظل موجودة عند الرجال والنساء بنسبة 89% حتى عمر الـ 68 عام، بينما من يتخطون الـ 80 عاما تقل لديهم الرغبة الجنسية إلى 29%، لكنها تظل باقية.

وبحسب الدكتور محمد امبابي استشاري أمراض الذكورة والعقم، فإن الجنس بعد الخمسين يختلف عنه في الشباب، ولكنه يبقى أحد طرق التعبير عن الاحتواء والمودة والألفة، وهناك بعض التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الرجل فى هذه الفترة، والتى تختلف شدتها من رجل إلى أخر، حيث تقل الرغبة الجنسية عند الرجل مقارنة بالشاب، كما يحتاج لوقت أطول لحدوث الانتصاب، وقد يعاني من ضعف الانتصاب الناتج عن الأمراض فى هذا السن مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

وأضاف إمبابي، أن الصحة الجيدة تعني ممارسة جنسية أفضل، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفوائد التي تعود على الشخص عند ممارسة العلاقة الحميمة ومنها تحفيز المخ على إفراز هرمون الأندورفين وهو مسكن طبيعي للألم، ويقلل من التوتر، كما أنه ينشط الدورة الدموية.

نصائح مهمة قبل ممارسة الجنس بعد الخمسين

- قد يكون ضعف الانتصاب أو تأخر الاستجابة للإثارة بسبب تناول أدوية، مثل أدوية الضغط، أو القلب، أو الأدوية المهدئة لذلك يجب استشارة الطبيب.

- إذا كان الشخص يعاني من مشاكل مثل التهاب المفاصل أو هشاشة العظام فيجب التعامل مع تلك المشكلة طبيًا، لعلاجها وتفادي تأثيرها السلبي على العلاقة الحميمة.

- لا تتناول الأدوية المقوية للانتصاب (الفياجرا وغيرها من الأدوية) فهى ذات تأثير سيئ على القلب خاصة فى هذا السن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية