أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الطرشي

07:07 م الأربعاء 15 مايو 2024
خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول الطرشي

المخللات

كتب - محمد أمين:

تعتبر المخللات من الأطعمة الجانبية التي يعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها في وجبة الغداء، ويرجع السبب إلى قدرتها على فتح الشهية.

ورغم المذاق اللذيذ الذي تتميز به المخللات، هناك فئات ممنوعة من تناولها لاعتبارات مرضية، حسبما ذكر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: 6 فوائد مذهلة تقدمها المخللات لصحتك

وأوصى ناجي مرضى الضغط المرتفع بتجنب المخللات نهائيًا، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي تكتسبه من الملح الذي يضاف إليها بكميات كبيرة عند التحضير، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم.

وحذر استشاري التغذية العلاجية مرضى الكلى المزمن من تناول المخللات، لأن أملاحها المرتفعة تشكل ضغطًا كبيرًا على الكليتين، وتزيد من خطر الإصابة بالحصوات.

شاهد: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في المخللات؟ "فيديوجرافيك"

وبحسب تقرير منشور في موقع "WebMD"، يجب أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى الكبد خاليًا تمامًا من الأطعمة المملحة، لا سيما المخللات، لأن الصوديوم الزائد له تبعات خطيرة على صحتهم.

وجاء في التقرير أيضًا أن المخللات تؤدي إلى:

- زيادة التهابات المعدة، التي قد تتطور إلى تقرحات، من الممكن أن تتحول إلى خلايا سرطانية مع الاستمرار في تناول المخللات.

- ارتفاع خطر الإصابة بالهشاشة، لأن الصوديوم الموجود في المخللات يؤدي إلى تسرب المعادن من العظام.

قد يهمك: 6 فوائد مذهلة يقدمها ماء المخلل لصحتك

ونقلًا عن موقعي "Livestrong" و"Healthshots"، يحظر تناول المخللات في حالة الإصابة بالأمراض الهضمية التالية:

1- القولون العصبي

من الأفضل لمرضى القولون العصبي الابتعاد عن الخيار المخلل، لاحتوائه على القرعيات، وهو مركب يزيد من أعراض عسر الهضم، مثل الغازات.

وعملية التخمير التي تتعرض لها الخضراوات أثناء التخليل تكسبها مستويات مرتفعة من البروبيوتيك، وهي بكتيريا نافعة للأمعاء، لكنها قد تسبب في بعض الأحيان الغازات.

2- ارتجاع المريء

عادةً ما يضاف للمخللات الكثير من الخل، الذي يؤدي إلى زيادة حمض المعدة، ومن ثم الشعور بالحموضة وألم الصدر والاحتقان وصعوبة في البلع.

3- ارتفاع الكوليسترول

قد يستخدم الزيت في تحضير المخللات، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم عند تناولها، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على الدهون المتحولة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية