أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الخوخ يرفع الضغط؟

07:26 م الأحد 12 مايو 2024
هل الخوخ يرفع الضغط؟

الخوخ

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الخوخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

ومع ذلك، يتساءل بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم عن إمكانية إدراج الخوخ في النظام الغذائي اليومي خلال فصل الصيف، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

اقرأ أيضًا: فواكه صيفية مفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع

في هذا الصدد، قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن الخوخ يمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، مشيرةً إلى أنه لا يرفع ضغط الدم كما يشاع عنه.

وأضافت أن الخوخ يستمد قدرته على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية من محتواه العالي من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على:

- ضبط ضغط الدم.

- تنشيط الدورة الدموية.

- تنظيم ضربات القلب.

- تقوية عضلة القلب.

- خفض الصوديوم بالجسم.

- منع احتباس السوائل بالجسم.

قد يهمك: يحتوي على الفلورايد.. 7 فوائد صحية للخوخ

وفي دراسة سابقة أجريت على فئران تعاني من السمنة، وجد الباحثون أن عصير الخوخ ساهم في خفض مستويات الأنجيوتنسين II في أجسادهم، وهو هرمون يرفع ضغط الدم، وفقًا لموقع "Healthline".

ونقلًا تقرير منشور في موقع "Express"، يوفر الخوخ حماية كبيرة ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، لاحتوائه على مركبات، ثبت أنها تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

وأوصت ليندا بتناول الخوخ باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يهدد مرضى الضغط المرتفع بزيادة الوزن، نتيجة لاستهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاج الجسم.

واختتمت استشاري التغذية العلاجية حديثها بمناشدة مرضى الضغط المرتفع الذين يعانون من السكري بالانتباه للكمية المستهلكة من الخوخ، منعًا لارتفاع سكر الدم عند تناوله.

للاطلاع على مزيد من أضرار الإفراط في الخوخ، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: فواكه صيفية مفيدة لمرضى السكري والضغط

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية