أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النعاس الزائد عند الحوامل- هل يشير لحالة خطيرة؟

01:58 م الثلاثاء 14 مايو 2024
النعاس الزائد عند الحوامل- هل يشير لحالة خطيرة؟

نوم الحوامل

كتب - محمد عماد

يُعد النوم أمرًا ضروريًا لجميع أنواع وظائف الجسم الحيوية، فضلًا عن استعادة الطاقة والسماح للدماغ بمعالجة المعلومات الجديدة التي استقبلها الشخص، وبالنسبة للسيدات الحوامل يؤثر بشكل كبير على نمو الجنين، فهناك العديد من السيدات اللاتي يخلدن للنوم بشكل مفرط، فما هى الأسباب؟

وفي السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب النوم الزائد للسيدات الحوامل، وفقًا لما ذكره موقع"verywellhealth" .

أسباب النعاس الزائد عند الحوامل

تشعر السيدات الحوامل بالنعاس، وينامن أكثر من المعتاد، ويرجع سبب هذه الحالة إلى أن جسم المرأة الحامل يفرز تلقائيا هرمون البروجسترون للمساعدة في تنظيم عمليات الجسم عندما يكون هناك تغيير كبير، خاصة أن الأعضاء، مثل القلب أو الكلى أو الأنشطة الأيضية في الجسم تنشط أيضًا.

وأكد الأطباء، أن عادة ما تنام النساء الحوامل كثيرًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى، فهى الفترة التي تتغير فيها هرمونات الجسم، حيث تنام من 10 إلى 12 ساعة يوميًا.

اقرأ أيضًا: للحوامل- أضرار خطيرة للنوم على الظهر في الفترة الأولى للحمل

خطورة النوم الزائد على صحة الحوامل

أوضح الباحثون، أنه إذا كانت المرأة الحامل تنام كثيرًا، فهذا يزيد من خطر الإصابة بالانسداد الرئوي، لأن الاستلقاء لفترة طويلة سيسهل انتقال جلطات الدم في أوردة الساقين إلى الأوردة الرئوية، فضلًا عن تصلب المفاصل والعضلات بسبب النوم كثيرًا، ويؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي بسهولة إلى الإصابة بسكري الحمل.

قد يهمك: للحوامل- النوم بهذه الوضعية يضاعف خطر الإجهاض

عدد ساعات النوم الكافية للحامل

لضمان صحة الأم والطفل، يجب على المرأة الحامل أن تنام من 7 إلى 9 ساعات ليلًا، بالإضافة إلى حاجتها لقيلولة قصيرة في فترة ما بعد الظهر.

ونصح الأطباء، السيدات الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بضرورة الحد من شرب الماء للحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب التبول أثناء الليل، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة للشعور بالتحسن، بالإضافة إلى النوم في وضعية الاستلقاء على جانب الجسم، وبالأخص الجانب الأيسر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية