أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل- النوم بهذه الوضعية يضاعف خطر الإجهاض

08:29 م الأربعاء 06 مارس 2024
للحوامل- النوم بهذه الوضعية يضاعف خطر الإجهاض

النوم على الجانب الأيسر للحامل

كتبت - ندى نجيد:

هناك وضعية يجب على الحوامل اتخاذها أثناء النوم، لأنها توفر لهن حماية كبيرة ضد التعرض لخطر الإجهاض، بحب دراسة بريطانية حديثة.

اقرأ أيضًا: توقفي عن فعلها- 6 عادات خاطئة تضر الجنين

وأظهرت الدراسة -المنشورة بمجلة "EClinicalMedicine"- أن النوم الجانبي يجعل الحامل أقل عرضة لخطر الإجهاض مقارنة بالاستلقاء على الظهر.

وتوصلت الدراسة -التي أجراها فريق بحثي من جامعة هودرسفيلد- لهذه النتيجة بعد مراجعة 851 حالة إجهاض، مقابل 225 حالة ولادة ناجحة، وفقًا لموقع "Women's health".

ووجد الباحثون -برئاسة الدكتورة توماسينا ستايسي- أن استلقاء الحوامل على ظهورهن بداية من الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل أسفر عن زيادة خطر الإجهاض لديهن بمعدل 2.6 ضعف النوم الجانبي.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند النوم على ظهرك؟

وكشفت ستايسي أن النوم على الظهر يهدد الحامل بخطر الإجهاض، بسبب الضغط الذي تتعرض له الأدوردة الرئيسية بجسم الأم، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى الجنين في الرحم.

وأوضحت أن النوم على الجانب الأيسر هو الوضعية الأفضل أثناء الحمل، لأنه يقلل الضغط على الأوردة، مما يساهم في إرسال التغذية والتروية الدموية للجنين، بالإضافة إلى تخفيف تورم الساقين لدى الأم.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند النوم على جانبك الأيسر؟

وخلصت دراسة أخرى -منشورة في المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد- لنتائج مماثلة، حيث أوضحت أن النوم الجانبي يجنِّب الحامل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة، خطر ولادة جنين ميت.

وأكدت الدراسة -التي شملت 1000 سيدة- أن خطر ولادة جنين ميت يتضاعف عند الحوامل اللاتي ينمن على ظهورهن في الثلث الأخير من الحمل.

اقرأ أيضًا: مخاطر النوم على البطن للحامل

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية