أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطيخ- هل هو آمن على مرضى السكري؟

01:32 م الثلاثاء 30 أبريل 2024
البطيخ- هل هو آمن على مرضى السكري؟

تأثير البطيخ على مرضى السكري

كتبت - ندى سامي

البطيخ فاكهة صيفية لذيذة غنية بالماء والفيتامينات والمعادن، ويساعد تناوله على ترطيب الجسم، ويمنحه العديد من الفوائد الصحية، ولكنه يحتوى على سكر الفاكهة، فهل هو آمن على مرضى السكري؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير تناول البطيخ على مرضى السكري، وفقًا لموقع "Eat this".

تأثير البطيخ على سكر الدم

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء، بما يقدر بحوالي 92%، ونسبة منخفضة من السعرات الحرارية "حوالي 30 سعرة حرارية لكل 100 جرام"، كما أنه غني بالفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يحتوي البطيخ أيضًا على سكر الفاكهة، وخاصة الفركتوز.

وبشكل عام يمكن لمرضى السكري تناول البطيخ باعتدال كجزء من نظامهم الغذائي الصحي، إذ لا يسبب البطيخ ارتفاعًا كبيرًا أو مفاجئًا في سكر الدم، وذلك بفعل محتواه العالي من الماء ومؤشره الجلايسيمي المنخفض، أي أن تأثيره على سكر الدم بطيء ومستمر.

يعد المؤشر الجلايسيمي نظام لتصنيف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وفقًا لمدى رفع مستوى سكر الدم بعد تناولها، فكلما ارتفع المؤشر الجلايسيمي، كلما كان تأثير الطعام على رفع سكر الدم أسرع وأكبر.

ومع ذلك، من المهم مراقبة كمية البطيخ التي يتم تناولها، وذلك لأن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.

اقرأ أيضًا: هل البطيخ يزيد الوزن؟

نصائح لمرضى السكري لتناول البطيخ بأمان

يمكن لمريض السكري تناول البطيخ بأمان عند اتباع بعض النصائح البسيطة، التي تسمح بالحصول على فوائد البطيخ، وتقلل من فرص رفع السكر وتجنب أي مضاعفات محتملة، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

- تناول كمية معتدلة، ينصح بتناول شريحة واحدة متوسطة الحجم من البطيخ حوالي 150 جرام كوجبة خفيفة.

- تناول البطيخ مع طعام غني بالألياف، يساعد تناول البطيخ مع طعام غني بالألياف، مثل المكسرات أو البذور، على إبطاء امتصاص السكر في الدم ومنع ارتفاعه بشكل كبير.

- مراقبة سكر الدم، من المهم مراقبة سكر الدم بعد تناول البطيخ للتأكد من عدم ارتفاعه بشكل كبير.

- استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية، إذ ينصح باستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية لتحديد الكمية المناسبة من البطيخ التي يجب تناولها.

- تناول أدوية السكري بانتظام واتباع تعليمات الطبيب.

- الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي مناسب يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والسعرات الحرارية اللازمة، وفقًا لعمر المريض وحالته الصحية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية