أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تهمل التهاب جيوب اللثة.. يؤدي لتساقط الأسنان

01:33 م الثلاثاء 03 يوليه 2018
لا تهمل التهاب جيوب اللثة.. يؤدي لتساقط الأسنان

7ashw

حسناء الشيمي

جيوب اللثة.. مشكلة مرضية تصيب اللثة بسبب تعرضها للالتهاب المزمن، وتتسبب في حدوث نزيف، وألم في الأسنان، وقد تؤدي إلى تساقطها.. السطور التالية تقدم أسبابها، وطرق الوقاية والعلاج.

يقول الدكتور محمد البحراوي، مدرس طب الفم وعلاج اللثة بجامعة عين شمس، إن التهاب جيوب اللثة أحد مضاعفات التهاب اللثة، إذ يتسبب الأخير في حدوث التهاب مزمن في اللثة ما يؤدي إلى تكون تورم ينتج عنه وجود جيوب في اللثة، وتلك الجيوب قد تتسبب في تآكل عظام السن.

ويضيف البحراوي، أن جيوب اللثة ليست حالة طبيعية، فالطبيعي وجود شق بين السن واللثة، ويكون قياسه 2 مللم، وعندما يحدث تورم، وتضخم في اللثة، تتكون تلك الجيوب، ويكون قياسها 4 مللم.

التهابات اللثة تحدث نتيجة إهمال تنظيف الفم والأسنان، ما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام وتراكم طبقة البلاك، وهي أبرز أسباب التهابات اللثة وجيوب اللثة، وفقا لما أشار إليه الدكتور مجدي بيومي، استشاري طب وجراحة الأسنان، ووكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، مشيرا إلى أن خطورة التهاب جيوب اللثة، تتمثل في أنها تسبب تآكل عظام الأسنان ما يؤدي إلى تساقطها، ويزداد الأمر سوءا كلما تعرضت الأسنان للضغط حتى عند المضغ.

الأعراض

يقول البحراوي، إن أمراض اللثة صامتة، لأن أعراضها لا تكون واضحة أو مستمرة، فلا يكترث لها المريض، لذا قد يكتشف المريض التهاب جيوب اللثة متأخرا، وبناء على ذلك أشار إلى بعض الأعراض التي يجب الانتباه إليها، ومنها:

  • نزيف اللثة.

  • الشعور بألم، وحرقان في السن، ولا يرتاح المريض إلا عند حشر بعض المواد بين أسنانه.

  • ألم شديد عند الضغط على الأسنان خاصة عند المضغ.

التشخيص

يوصي البحراوي، عند وجود أي من هذه الأعراض بأهمية استشارة الطبيب مباشرة، وهنا يقوم الطبيب بالتعرف على التاريخ المرضي للمريض، وبعد ذلك يخضع المريض لفحص اللثة، عن طريق عمل مقياس جيب اللثة، للتعرف على شكله، وعمقه، مع قياس مؤشر النزيف الناتج عن اللثة، وأيضا مؤشر البلاك، مع عمل اختبار لقياس فقدان اتصال الأسنان بالعظام، بالإضافة إلى أشعة للتعرف على شكل تآكل العظام.

العلاج

يوضح البحراوي، أن علاج التهاب جيوب اللثة، يكون عن طريق قص الجيب وإزالته تماما، وذلك للحفاظ على اللثة، هذا بالإضافة إلى إزالة الرواسب الجيرية لعلاج الالتهاب.

يضيف بيومي، أنه يتم إعطاء المريض مضادات للالتهاب، مع أدوية منشطة لخلايا اللثة،وفي بعض الحالات، إذا كان الجيب كبيرا، ولا يستجيب للأدوية، وتنظيف الرواسب الجيرية، يتم اللجوء إلى تركيب عظام صناعية للتمكن من غلق الجيب.

الوقاية

يقول بيومي، بما إن التهاب جيوب اللثة، يحدث نتيجة التهاب اللثة، فالوقاية تكون بتجنب التهاب اللثة، وذلك من خلال تنظيف الأسنان باستمرار من بقايا الأطعمة، موضحا أن تنظيف الأسنان لا يجب أن يكون أقل من 3 دقائق متواصلة، لتنشيط خلايا اللثة، لأنه يكون بمثابة عمل مساح للفم، كما يشدد على أهمية استخدام خيط الأسنان، لتنظيف الثنايا الموجودة بين الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية