أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا لا نشعر بالجوع عند المرض؟

04:19 م الأربعاء 31 مايو 2023
لماذا لا نشعر بالجوع عند المرض؟

فقدان الشهية عند المرض

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من فقدان للشهية وعدم شعور بالجوع عند المرض، قد يحدث ذلك لعدة أسباب، تكمن تلك المشكلة في زيادة التأثير السلبي على الصحة، إذ يحتاج الجسم للتغذية اللازمة للتعافي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب عدم الشعور بالجوع عند المرض، وفقًا لـ"Cleveland clinic".

تغير كيمياء الدماغ

عند المرض تتغير كيمياء الدماغ مع زيادة إنتاج مواد كيميائية تسمى السيتوكينات، يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تقلل من الشهية، مما يساعد على الحفاظ على الطاقة لمحاربة الأمراض قصيرة المدى، مثل الأنفلونزا.

نظرًا لأن الجسم يحتاج إلى الكثير من الطاقة لهضم الطعام، فإن فقدان الشهية يمنح الجسم القدرة على تكريس المزيد من الطاقة والموارد لمحاربة الفيروس.

تأثر الشم والتذوق

من الآثار الجانبية الأخرى للأنفلونزا أو نزلات البرد هو احتقان الجيوب الأنفية، والذي يمكن أن يقلل من حاسة الشم، ونظرًا لأن الشم والتذوق مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، فقد يفقد الشخص شهيته لعدم قدرته على تذوق الطعام.

الأدوية

يمكن أن يكون فقدان الشهية نتيجة للأدوية أو المكملات الغذائية التي يتناولها الشخص، فقد تتسبب بعض الأدوية في فقدان الشهية كأثر جانبي ومن أبرز تلك الأدوية المضادات الحيوية.

الحالة النفسية

تتأثر الحالة النفسية بحالة الجسد، فقد يتسبب المرض في الشعور بالحزن وفقدان الطاقة، ويساور البعض قلق جراء الوضع الصحي الذي يمر به، وينعكس ذلك بشكل سلبي على الشهية، مما يسبب عدم الرغبة وعدم القدرة على تناول الطعام.

كيف يمكن استعادة الشهية خلال المرض؟

قد يصعب استعادة الشهية خلال المرور بنوبات المرض خاصة في الحالات الأكثر صعوبة أو الممتدة لفترات أطول، ولكن قد يساعد اتباع بعض العادات البسيطة في استعادة جزء من الشهية والحفاظ على الصحة العامة ومساعدة الجسم على سرعة التعافي، وتتمثل فيما يلي:

-تناول وجبات منتظمة يساعد في استعادة الشهية، يمكن تناول وجبات صغيرة على الإفطار والغداء والعشاء، حتى مع عدم الشعور بالجوع.

تناول الوجبات السائلة، استهلاك كمية السعرات الحرارية اليومية عن طريق الوجبة السائلة مثل الحساء أو عصائر الفاكهة يساعد على مد الجسم بجزء من احتياجاته مما يساعد في مكافحة المرض.

- تناول الأطعمة الخفيفة: عادًة ما تكون الأطعمة الخفيفة لينة وقليلة الألياف لا تشمل الأطعمة الحارة أو المقلية. تشمل منتجات الألبان واللحوم غير المتبلة والخضروات أو البطاطس والخبز والمقرمشات، هذه الأنواع من الأطعمة لن تهيج المعدة.

- الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن: يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن على تعويض أي عناصر غذائية يفقدها الجسم.

اقرأ أيضًا: للأمهات- هذه أسباب فقدان الشهية لدى طفلِك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية