أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر من تناول هذه الأدوية على الريق

05:05 م الإثنين 13 مايو 2024
طبيب يحذر من تناول هذه الأدوية على الريق

صورة تعبيرية

كتب - صابر نجاح:

هناك أدوية يجب الحصول عليها بعد الطعام، لأن تناولها على الريق له تأثيرات سلبية على صحة المعدة، حسبما ذكر الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

وقال حتة إن الأدوية التي يقصدها هي "المضادات الحيوية"، مشيرًا إلى وجود أنواع منها يشترط الطبيب تناول الطعام قبل الحصول عليها، لاحتوائها على مواد قوية.

اقرأ أيضًا: 4 حقائق يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

وأضاف استشاري الصحة العامة أن الجهاز الهضمي يتأثر سلبًا عند الحصول على هذه المضادات الحيوية على الريق، لافتًا إلى أنها تؤدي إلى التهاب جدار المعدة.

وتابع: "إذا لم يتلزم المريض بتعليمات الطبيب المعالج، واستمر في تناول المضاد الحيوي على الريق، قد يتطور التهاب جدار المعدة إلى القرحة أو التآكل".

قد يهمك: 5 خرافات عن المضادات الحيوية- احذرها

وأكد حتة أن المضادات الحيوية تعتبر من الأدوية الشائع استخدامها دون روشتة، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناولها، لمعرفة مدى احتياج المريض إليها، ومن ثم تحديد الجرعة المناسبة منها.

وأشار استشاري الطب الوقائي إلى خطورة تناول المضاد الحيوي بشكل عشوائي، موضحًا أن هذه العادة الخاطئة تؤدي إلى نمو نوع خطير من البكتيريا في الجسم، يعرف باسم "البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية".

قد يهمك أيضًا: تهددك بالوفاة.. إليك مخاطر استخدام المضادات الحيوية بدون وصفة طبية

وبحسب موقع "Health"، يجب أن تكون الوجبة التي تسبق المضاد الحيوي أو تتبع الحصول عليه خالية تمامًا من منتجات الألبان، لأن الكالسيوم المتوفر بها قد يتداخل مع امتصاص الجسم له.

للاطلاع على باقي الأدوية الممنوع تناولها مع منتجات الألبان، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: أبرزها المضادات الحيوية- 6 أدوية لا يمكن تناولها بدون ماء

والجدير بالذكر أن المضادات الحيوية مخصصة لعلاج الالتهابات البكتيرية، لذلك يحظر تناولها عند المعاناة بنزلات البرد والإنفلونزا، لأنهما من الأمراض الفيروسية، وفقًا لموقع "Cleveland Clinic".

قد يهمك أيضًا: طبيب يوضح حالات يسمح فيها باستخدام المضادات الحيوية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية