أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يقلل فعاليتها- 6 أدوية ممنوع تناولها مع الحليب

09:05 م الأحد 12 مايو 2024
يقلل فعاليتها- 6 أدوية ممنوع تناولها مع الحليب

صورة تعبيرية

الكونسلتو

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية التي تتميز بها منتجات الألبان، ولكن يجب الفصل بينها وبين بعض الأدوية، لأنها قد تؤثر سلبًا على مفعولها بالجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأدوية الممنوع تناولها مع منتجات الألبان، وفقًا لموقع "Health".

شاهد: لا تتناولها معها.. أطعمة ومشروبات تقلل من فعالية الأدوية (فيديوجرافيك)

أدوية ممنوع تناولها مع منتجات الألبان

1- أدوية الغدة الدرقية

يحظر تناول أدوية علاج قصور نشاط الغدة الدرقية مع منتجات الألبان، لأن الكالسيوم الموجودة في الحليب والجبن والزبادي يقلل من قدرة الجسم على امتصاص المادة الفعالة.

وفي دراسة صغيرة أجريت عام 2018، وجد الباحثون أن شرب الحليب مع الأدوية المنشطة للغدة الدرقية الخاملة أسفر عن انخفاض مستويات الليفوثيروكسين في الدم.

2- المضادات الحيوية

يُنصح بتناول منتجات الألبان بعد مرور ساعتين على الأقل من الحصول على المضادات الحيوية، لضمان عدم تداخل الكالسيوم مع امتصاص الجسم لها.

قد يهمك: أفضل وقت لتناول الدواء.. قبل أم بعد الأكل؟

3- مكملات الحديد

إذا كانت مكملات الحديد على الريق تسبب لمرضى الأنيميا اضطرابات في المعدة، لا مانع من الحصول عليها مع القليل من الطعام، بشرط ألا يكون من منتجات الألبان، منعًا لتفاعل الكالسيوم معها.

4- أدوية هشاشة العظام

رغم فعالية الكالسيوم في تقوية العظام، من الأفضل الابتعاد عن منتجات الألبان عند تناول بعض أدوية الهشاشة، لأنها تقلل من امتصاصها في الجسم.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر من تناول الطعام بعد هذه الأدوية مباشرة

5- أملاح الليثيوم

تساعد أملاح الليثيوم على تقليل نوبات الهوس لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، كما يصفها الأطباء النفسيون لمرضى الاكتئاب والفصام في بعض الحالات.

وعلى المدى البعيد، قد تؤدي أملاح الليثيوم إلى تراكم الكالسيوم في الجسم، لذلك تعتبر منتجات الألبان من الأطعمة التي يستحسن الابتعاد عنها أو التقليل منها عند الحصول عليها.

6- أدوية فيروس نقص المناعة البشرية

يستحسن الحصول على أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية قبل ساعتين من تناول منتجات الألبان أو بعد 6 ساعات من استهلاكها، لضمان عدم تداخل الكالسيوم معها.

اقرأ أيضًا: 4 أخطاء نرتكبها عند تناول الأدوية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية