أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سيجارة واحدة يوميًا تعرضك لهذه الأمراض

03:46 م الجمعة 26 يناير 2018
سيجارة واحدة يوميًا تعرضك لهذه الأمراض

سيجارة

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى باحثون دراسة حديثة حول لجوء بعض المدخنين لتقليل عدد السجائر التي يتناولونها يوميًا بهدف حماية أنفسهم من الأمراض مع عدم الإقلاع التام عن التدخين.

وأوضحت الدراسة المنشورة في المجلة الطبية البريطانية، أن الأشخاص الذين يتناولون سيجارة واحدة يوميًا مازالوا معرضين للإصابة بأمراض القلب بنسبة 50% وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بمعدل 30% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا السجائر مطلقًا.

وذكر الباحثون أن حماية المدخنين من الإصابة بهذه الأمراض غير ممكنة مهما قلت عدد السجائر التي يتناولونها، وعليهم التوقف التام لإبعاد تلك المخاطر، حيث يرتفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى المدخنين مسببة 48% من حالات الموت المبكر.

وأشار الباحثون إلى انخفاض نسبة البالغين المدخنين في المملكة المتحدة بينما ارتفع عدد الأشخاص الذين يدخنون من 1-5 سجائر يوميًا ليتناسب الأمر طرديًا بين الفئتين.

وإن كان هناك 100 شاب يتناولون السجائر لمدة 20 يومًا فسيتعرض 7 أشخاص منهم لحالات السكتة القلبية والدماغية، وينخفض العدد إلى 3 أشخاص حال تناولهم سيجارة واحدة يوميًا.

واكتشف الباحثون أن الرجال الذين يدخنون سيجارة واحدة يوميًا معرضين بنسبة 48٪ للإصابة بأمراض القلب التاجية و25% بالسكتة الدماغية بشكل أكبر من أولئك الذين لا يدخنون أبدًا، وترتفع نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى النساء المدخنات إلى 57٪ و31٪ بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهن.

وقال ألان هاكشاو، البروفيسور بمعهد UCL لعلاج السرطان بجامعة لندن، إن هناك إقبال بين المدخنين في بعض الدول على التقليل من شرب السجائر بدلًا من الامتناع عنها معتقدين أنه حل جيد، في حين يعرضهم ذلك لمشكلات صحية خطيرة من بينها السرطان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية