أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا تصاب النساء بالسكتات الدماغية أكثر من الرجال؟

05:52 م الجمعة 09 فبراير 2018
لماذا تصاب النساء بالسكتات الدماغية أكثر من الرجال؟

سكتة

كتبت: ياسمين الصاوي

ترتفع حالات الإصابة بالسكتة الدماغية  لدى النساء بصورة أكبر من الرجال، حيث تصاب 425 ألف سيدة كل عام، في حين يتعرض 55 ألف رجل لهذا الخطر.
ونشرت مجلة Stroke، في عددها لهذا الأسبوع، الأسباب التي توصل إليها الباحثون حول أسباب ارتفاع إصابة النساء بالسكتات الدماغية مقارنة بالرجال، حيث تناولت كاثرين ريكسرود، الطبيبة بمستشفى بريغهام والنساء ببوسطن Brigham and Women's Hospital، مع فريق البحث بعض العوامل التي تؤدي إلى ذلك لدى النساء، وجاء من بينها:
- نزول الدورة الشهرية قبل سن 10 سنوات.
- الدخول في سن اليأس قبل عمر 45 عاماً.
- انخفاض مستويات  ديهيدروبياندروستيرون.
- تناول أقراص الاستروجين أو وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
 
وأوضح الباحثون أن النساء اللواتي عانين من مضاعفات صحية مرتبطة بالحمل، مثل الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم أثناء أو بعد الحمل مباشرة، فضلاً عن تسمم الحمل، ازداد لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وذكر الفريق أنه يحتاج إلى مزيد من التحقق حول ارتفاع الخطر لدى من تناولن الاستروجين عن طريق الجلد أو البروجستروجين فقط كوسيلة لمنع الحمل.
 
وكانت النساء اللواتي خضعن للدراسة ممن تنطبق عليهن هذه العلامات، حيث قالت كاثرين ريكسرود: "يجب مراقبة هؤلاء النساء جيداً، وعليهم أن يدركوا خطورة تعرضهم للسكتة الدماغية، ما يستوجب اتباع نظام صحي شامل لتقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية