أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب مكملات الكالسيوم وفيتامين «د» السرطان؟

03:10 م السبت 03 مارس 2018
هل تسبب مكملات الكالسيوم وفيتامين «د» السرطان؟

supp

كتبت-رغدة مرزوق

أجرى فريق من الباحثين بكلية الطب في جامعة شمال كارولينا، دراسة جديدة كشفت أن هناك رابط بين تناول مكملات الكالسيوم اليومية وارتفاع خطر الإصابة بالاورام الحميدة في القولون.

شارك في الدراسة 2,000 شخصا تتراوح أعمارهم بين 45-75 سنة وكلهم لديهم تاريخ مرضي مع الأورام الحميدة، وطُلب منهم أن يتناولوا مكملات الكالسيوم اليومية أو مكملات فيتامين د أو الاثنان معًا لمدة 3-5 أعوام.

وتبين من التجربة أن الذين تناولوا الكالسيوم فقط أو مزيج من الكالسيوم وفيتامين د كانوا أكثر عرضة لتطوير أورام حميدة بعد بداية الدراسة بـ 6-10 أعوام.

ووجد فريق البحث أن النساء والمدخنين يعدون في خطر كبير عندما يتناولون مكملات الكالسيوم ولكن ليس فيتامين د فقط، وأضاف الباحثون أنه على الرغم من ارتباط مكملات الكالسيوم بارتفاع خطر الإصابة بأورام حميدة، فإن الكالسيوم الذي يحصل عليه الشخص من الطعام لا يرتبط بهذا الخطر.

واعتمادًا على النتائج، يؤكد «ديفيد بيرنيستين» وهو طبيب أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة نورث شور في مانهاسيت، يجب استخدام مكملات الكالسيوم وفيتامين د فقط عند الضرورة الطبية المناسبة، ونصح الذين يتناولون المكملات بغرض طبي جيد مثل ضعف العظام أن يلتزموا بإجراء فحص القولون بانتظام.

ووفقًا لما نشره موقع «WebMD»، لا تعد الأورام الحميدة سرطانية، ولكن يمكن لبعضها أن تتحول إلى سرطان في حالة عدم إزالتها، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتأكيد على النتائج.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية