أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

السمك البلطي- كيف يؤثر على صحة القلب؟

04:32 م الأحد 19 مايو 2024
السمك البلطي- كيف يؤثر على صحة القلب؟

تأثير السمك البلطي على صحة القلب

كتب- محمد عماد:

السمك البلطي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، قد يساعد تناول كميات معتدلة من السمك البلطي على تعزيز صحة القلب، ولكن عند اتباع عدة شروط.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير السمك البلطي على مستويات الكوليسترول وصحة القلب، وفقًا لموقع "WebMD".

1- مصدر للبروتين منخفض الدهون المشبعة

السمك البلطي يعتبر مصدرًا ممتازًا للبروتينات عالية الجودة التي تساهم في بناء العضلات وصيانة الأنسجة، ما يميزه هو محتواه المنخفض من الدهون المشبعة، مقارنةً باللحوم الحمراء.

2- مصدر للأحماض الدهنية

يحتوي السمك البلطي على كميات وفيرة من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 والأوميجا 6، والتي تعد مصدر رئيسي للطاقة، وتساعد الأحماض الدهنية على امتصاص الفيتامينات، وتلعب دورًا في تنظيم إفراز الهرمونات وتأثيرها على الجسم.

3- تأثيره على مستويات الكوليسترول:

السمك البلطي يحتوي على دهون مشبعة قليلة جدًا، مما يجعله خيارًا صحيًا للحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم. إذ أن الدهون المشبعة المرتفعة يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4- الفيتامينات والمعادن:

السمك البلطي غني بالبوتاسيوم، الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم، مما يساهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. كما أن المغنيسيوم الموجود في السمك البلطي يعزز صحة القلب من خلال تحسين وظائف العضلات والأعصاب، بما في ذلك عضلة القلب.

5- التحكم في الوزن:

السمك البلطي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة مقارنة باللحوم الحمراء، مما يجعله خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم، فالوزن المثالي يساهم في تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض القلبية.

نصائح لتناول السمك البلطي بطريقة صحية

بالرغم من الفوائد العديدة لسمك البلطي، إلا أنه قد يسبب بعض المشكلات الصحية المحتملة عند تناوله بطريقة غير صحية، وقد يساعد اتباع بعض النصائح في الحصول على فوائد السمك البلطي دون التعرض لضرر، ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

- اختيار السمك الطازج، عن طريق التأكد من أن لون الخياشيم أحمر.

- عدم الإفراط في تناول السمك البلطي والالتزام بالسعرات الحرارية الواجب تناولها خلال الوجبة.

- تجنب قلي السمك البلطي في الزيوت المهدرجة أو الدهون المشبعة، بدلاً من ذلك، يمكن طهيه بالشوي، أو الطهي بالبخار،للحصول على فوائد صحية أكبر.

قد يهمك: يحميك من السرطان.. 6 فوائد يقدمها السمك البلطي لصحتك

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية