أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تستدعي القدم المخلبية عند الأطفال التدخل الجراحي؟

11:37 ص الأحد 01 يوليه 2018
متى تستدعي القدم المخلبية عند الأطفال التدخل الجراحي؟

التدخل الجراحي لعلاج القدم المخلبية في الأطفال

كتبت- أسماء أبو بكر

«القدم المخلبية» أحد أنواع تشوهات القدم في الأطفال، وتستجيب للعلاج الطبيعي والوسائل العلاجية الأخرى التي يتم اللجوء إليها، كالبلاستر الطبي والجبس.. لكن متى تستدعي التدخل الجراحي؟

الدكتور محمد حسن، استشاري جراحة العظام، يؤكد أن علاج القدم المخلبية يكون أسهل كلما كان التدخل مبكرًا، خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من عمر الطفل أو خلال عامه الأول على الأكثر، موضحًا أن التدخل الجراحي يكون ضروري في بعض الحالات، منها:

- إذا كان الوتر الموجود خلف الكعب قصيرًا إلى حد ما، فالتدخل الجراحي يكون ضروري لإطالته لأنه لا يستجيب لوسائل الإطالة الأخرى، وإذا كانت الحالة متقدمة يستدعي الأمر نقل للأوتار.

- في حالة حدوث تشوه في عظام القدم نفسها، أي إذا لم تقتصر المشكلة على الأوتار والأربطة أو العضلات فقط، ففي هذه الحالة يجب التدخل الجراحي لإصلاح التشوه الموجود في العظام.

- ليس من الضروري اللجوء للجراحة التقليدية، فمن الممكن الاعتماد على مثبت خارجي، وهو عبارة عن جهاز يتم تركيبه في القدمين يساعد على تطويل والأوتار القصيرة وتصليح التشوه الموجود في العظم.

- تزداد احتمالية التدخل الجراحي كلما تأخر العلاج، خاصة إذا تجاوز الطفل عمر سنة، لأن تأخر العلاج يؤدي إلى قصر شديد في الوتر ويحدث بعض التشوه في العظم، بل ربما يصل التشوه إلى عظمة الساق، لذلك يتم اللجوء للجراحة مباشرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية