أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لمرضى القلب والضغط عند الإفراط في تناول البطارخ؟

01:11 م الخميس 11 أبريل 2024
ماذا يحدث لمرضى القلب والضغط عند الإفراط في تناول البطارخ؟

بطارخ الرنجة

كتب - محمد أمين

يقبل العديد من الأشخاص على تناول الفسيخ والرنجة خلال أيام عيد الفطر المبارك، وخاصة البطارخ المستخرجة من الرنجة، لأنها أقل ملوحة عن الأنواع الآخرى.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، ما يحدث لمرضى القلب والضغط المرتفع عند الإفراط في تناول البطارخ؟

اقرأ أيضًا: انتبه- 5 أمراض تمنعك من تناول الرنجة والفسيخ

تأثير البطارخ على مرضى الضغط

قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن الإفراط في تناول البطارخ المستخرجة من الرنجة يسبب ارتفاع نسب ومعدلات ضغط الدم، بالنسبة للمصابين به، وقد يصل الأمر لحد زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأضافت إبراهيم، أن البطارخ من المصادر الجيدة للمعادن، وللأوميجا 3 التي تعزز من وظائف الجسم، ولكن الغرفاط في تناولها يسبب المشاكل المذكورة سلفا لأنها غنية بأملاح الصوديوم.

قد يهمك: هكذا يؤثر الفسيخ والرنجة على مناعة الجسم

ونصحت أخصائية التغذية العلاجية، بعدم الإفراط في تناول البطارخ، منوهة أنه عند تناولها يفضل نقعها في زيت زيتون وليمون، مشددة على اختيار البطارخ عالية الجودة، والتأكد من أن الرنجة طازجة وخالية من علامات التلف، مثل لونها الداكن، أو ظهور بقع سوداء على جلدها، أو ذات رائحة كريهة، لا يمكن تحملها.

ونصحت أيضًا، بضرورة تناول الخضروات الورقية، بجانب الرنجة والبطارخ والفسيخ، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة وألياف غذائية تساعد على حماية الجسم من أي بكتيريا، وتعمل على ترطيب الجسم وتحميه من العطش الوارد حدوثه بعد تناول الأسماك المملحة، وهذه الخضروات، مثل الخيار والجرجير والخس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية