أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتصدر سرطان الكبد الوفيات في مصر؟

07:25 م الأحد 28 أبريل 2024
لماذا يتصدر سرطان الكبد الوفيات في مصر؟

سرطان الكبد

كتب: صابر نجاح

صرح الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة للمبادرات الصحية خلال كلمته أثناء توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وإحدى شركات الدواء، للكشف المبكر وعلاج سرطان الكبد في مصر، مشيرًا إلى أن مرض سرطان الكبد يتصدر قائمة الوفيات بالسرطان في مصر، بنسبة 30% ومن المقرر له التصدر حتى 2030.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، أسباب انتشار سرطان الكبد، وذلك حسبما جاء في موقع، " medicalnewstoday.

أسباب انتشار سرطان الكبد

معظم سرطانات الكبد لها علاقة بتليف الكبد، حيث تعد الالتهابات المزمنة بفيروسات التهاب الكبد B أو C هي الأسباب الأكثر شيوعًا لسرطان الكبد، ومع ذلك يتعرض الأشخاص المصابون بأي من النوعين من الفيروسات لخطر متزايد للإصابة بسرطان الكبد مقارنة بالأشخاص الأصحاء الآخرين، حيث يمكن أن يؤدي كلا الشكلين إلى تليف الكبد.

كما أن بعض أمراض الكبد الوراثية، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية، تسبب تليف الكبد، وتزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الكبد، بالإضافة إلى أن الأشخاص المصابون بداء السكري، خاصة إذا كانوا مصابين أيضًا بالتهاب الكبد أو يستهلكون الكثير من الكحول بانتظام، هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

اقرأ أيضًا: علامات بسيطة تنذرك بسرطان الكبد.. توجه للطبيب فورًا

ويلعب التاريخ العائلي إذا كانت الأم أو الأب أو الأخ أو الأخت قد أصيبت بسرطان الكبد، دورا كبيرًا في انتقاله، لذلك فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض بأنفسهم، بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز، يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد بخمس مرات أكثر من غيرهم من الأفراد الأصحاء.

وتزيد السمنة من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، حيث إن الأشخاص الذين يصابون بسرطان الكبد، يمكن أن تساهم السمنة في تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية، بالإضافة إلى أن المدخنون السابقون والحاليون معرضون لخطر الإصابة بسرطان الكبد أكثر من الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا.

قد يهمك: إهمال علاج دهون الكبد قد يسبب أورامًا- دليلك للوقاية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية