أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر: بطارخ الرنجة خطر على هؤلاء

05:22 م الأربعاء 03 أبريل 2024
خبير تغذية يحذر: بطارخ الرنجة خطر على هؤلاء

بطارخ الرنجة

الكونسلتو

تعد بطارخ الرنجة من الأطعمة التي تشهد إقبالًا كبيرًا على تناولها خلال أيام عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى مذاقها اللذيذ وارتفاع قيمتها الغذائية.

اقرأ أيضًا: لعشاق بطارخ الرنجة- هذا ما يحدث للجسم عند تناولها

ومع ذلك، هناك فئات يحظر عليها تناول بطارخ الرنجة في العيد لاعتبارات مرضية، حسبما الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

وأوصى ناجي مرضى الضغط المرتفع بالابتعاد عن بطارخ الرنجة، لأن الجسم يستهلك الكثير من الصوديوم عند تناولها، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الأنسجة.

وحذر استشاري التغذية العلاجية مرضى الكلى من تناول بطارخ الرنجة، لأن أملاحها المرتفعة قد تزيد من خطر تكوين الحصوات، وارتفاع ضغط الدم الناتج عنها يمكن أن يسبب الفشل الكلوي.

قد يهمك: هؤلاء ممنوعون منها- خبراء تغذية يوضحون فوائد الرنجة

وأوضح أن البطارخ تتسبب في ارتفاع مستويات حمض اليوريك بالدم عند تناولها، لذلك من الأفضل أن يتجنبها مرضى النقرس، حفاظًا على سلامتهم.

وأشار ناجي إلى خطورة بطارخ الرنجة على الأشخاص المصابين بحساسية السمك، مضيفًَا: "إذا تناولها المريض، ستظهر عليه مجموعة مزعجة من الأعراض، قد تصل إلى حد الاختناق".

قد يهمك أيضًا: حساسية السمك- الأعراض والمضاعفات والعلاج

واختتم حديثه بتوصية الأشخاص الأصحاء بالانتباه للكمية المستهلكة من الأسماك المملحة، منعًا للإفراط فيها، مع ضرورة اتباع بعض الإرشادات، لتخليص الجسم من أملاحها، أبرزها:

- شرب كمية وفيرة من الماء.

- تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالمياه، مثل البطيخ والكنتالوب والخيار.

- احتساء المشروبات العشبية، مثل الشاي الأخضر والنعناع.

اقرأ أيضًا: تجنّبك أضرارها.. 4 طرق صحية لتحضير الرنجة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية