أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من كثرة التبرز؟- 7 أسباب لا تعرفها

12:57 م الثلاثاء 28 نوفمبر 2023
تعاني من كثرة التبرز؟- 7 أسباب لا تعرفها

علاج الإسهال

كتب - كريم حسن

يعاني بعض الأشخاص من كثرة التبرز، وهو أمر يسبب الإزعاج الشديد والإحراج وعدجم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي بالنسبة لأولئك الأشخاص المصابين.

يكشف "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب المعاناة من كثرة التبرز، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أسباب المعاناة من كثرة التبرز

1- تناول المزيد من الأطعمة النباتية

من المرجح أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا يتضمن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يميلون إلى التبرز أكثر في المتوسط ​​من الأشخاص غير النباتيين، وما هو ما يرتبط بالألياف التي تدفع البراز عبر الجهاز الهضمي.

وتشمل الأطعمة الليفية، الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.

اقرأ أيضًا: هل القرفة تسبب الإسهال؟

2- عدم تحمل اللاكتوز

اللاكتوز هو سكر الحليب الموجود بشكل طبيعي في الحليب ومنتجات الألبان والذي يتم هضمه بواسطة إنزيمات اللاكتاز بعد الاستهلاك، والأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لديهم مستويات منخفضة من إنزيمات اللاكتاز، مما يجعل من الصعب عليهم تكسير اللاكتوز بشكل فعال.

ويمكن أن يسبب اللاكتوز غير المهضوم في الأمعاء أعراضًا تتراوح من الغازات إلى تقلصات المعدة، والبراز المائي الرخو هو أيضًا أحد أعراض عدم تحمل اللاكتوز.

3- شرب القهوة

تزيد القهوة من تقلصات القولون، كما أنها يمكن أن تسبب انتفاخ البطن وتشنجات البطن والتبول.

وقد لاحظ الباحثون تأثيرات أقل قوة للقهوة منزوعة الكافيين على حركة عضلات القولون، مما دفعهم إلى الاعتقاد بأن مكوناتها النشطة، بما في ذلك الجاسترين والموتيلين، قد تؤثر بشكل مباشر على عضلات الأمعاء.

4- قد تكون مصابًا بمرض في الجهاز الهضمي

قد يكون من الصعب تشخيص أمراض الجهاز الهضمي لأن العديد من الحالات تشترك في نفس الأعراض، وقد تكون كثرة التبرز مرتبطة بمرض كامن مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) أو مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية، لأن الإسهال هو أحد أعراض الثلاثة.

5- فترة الحيض

يعد التبرز الغزير أثناء الدورة الشهرية أمرًا شائعًا، حيث يعاني الجسم من تقلبات الهرمونات قبل وأثناء وبعد الدورة الشهرية.

وتقول الأبحاث أنه خلال فترة الحيض، هناك ارتفاع في مادة البروستاجلاندين، وهي مواد كيميائية طبيعية تعمل على تقلص الأنسجة العضلية الملساء في الرحم، ولأن الرحم قريب من الأمعاء، يُعتقد أن البروستاجلاندين قد يؤدي أيضًا إلى الإسهال أو البراز السائل.

6- التسمم الغذائي

ينتج التعرض للتسمم الغذائي بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا ضارة مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا، وبعد 30 دقيقة فقط من تناول الطعام الملوث، يمكن أن يتفاعل جسمك من خلال تقلصات المعدة والقيء والإسهال.

قد يهمك: مشروبات سحرية للتغلب على الإسهال بشكل سريع

7- التوتر

بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يسبب التوتر مشاعر مثل القلق أو الخوف، بينما يظهر آخرون الإجهاد جسديًا، مثل سرعة ضربات القلب والتعرق والتبرز أكثر من المعتاد.

وهناك الكثير من الأدلة على أن التوتر يؤدي إلى الإصابة بمرض القولون العصبي، وذلك لأنه يؤثر على صحة أمعائك، مما يسبب كثرة التبرز.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية