أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التبرز بعد كل رضعة أمر طبيعي؟- طبيبة تحسم الجدل

05:38 م الأحد 24 ديسمبر 2023
هل التبرز بعد كل رضعة أمر طبيعي؟- طبيبة تحسم الجدل

تغيير حفاضة الرضيع

كتب - محمد أمين:

تتساءل بعض الأمهات عن الأسباب التي تجعل الرضع يتبرزون بعد كل رضعة، خوفًا من أن يكون لذلك دلالات خطيرة على إصابتهم ببعض الأمراض.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة منى محسن، أستاذ طب الأطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي، إن تبرز الرضع بعد الرضاعة يعتبر أمرًا طبيعيًا، ولا يستدعي القلق إطلاقًا.

وأوضحت منى أن التبرز بعد كل رضعة دليل على أن الرضيع يحصل على ما يكفي من التغذية، بالإضافة إلى قدرة جهازه الهضمي، بما في ذلك المعدة والأمعاء، على العمل بطريقة سليمة.

اقرأ أيضًا: احذري- بكاء رضيعِك عند التبرز علامة على هذه الأمراض

وغالبًا ما يكون التبرز بعد كل رضعة شائعًا بين الرضع الذين تعتمد أمهاتهم على الرضاعة الطبيعية، لأن لبن الأم يستغرق وقتًا أقل في عملية الهضم مقارنة بالحليب الصناعي، وفقًا لموقع "Babycentre".

وبحسب موقعي "Healthline" و"Medical News Today"، عادةً ما يتبرز الرضع بعد الولادة 3 مرات على الأقل يوميًا، ولكن بعد مرور 6 أسابيع، ينخفض المعدل اليومي إلى مرة واحدة فقط.

ولكن إذا كان الرضيع لا يستطيع التبرز لمدة تزيد عن يومين، يتعين على الأم اصطحابه إلى الطبيب على الفور، لتحديد سبب الإمساك ووصف العلاج المناسب له.

قد يهمك: كيف تحمي رضيعك من الإمساك؟

والإمساك لأكثر من يومين ليس العرض الوحيد الذي يستوجب زيارة الطبيب، بل هناك تغيرات أخرى قد تحدث للرضيع تستدعي من الأم طلب المساعدة الطبية، أبرزها:

- انخفاض الوزن رغم الرضاعة.

- ظهور دم في البراز.

- تغير لون البراز إلى الأبيض أو الرمادي.

- وجود مخاط أو ماء بكميات كبيرة في البراز.

- الإسهال.

قد يهمك أيضًا: المخاط مع البراز عند الرضع- متى يستدعي استشارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية