خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع العاشر الثلث الأول الشهر الثالث

باقي

30أسبوع

مع بدء الأسبوع العاشر من الحمل، تحدث بعض التغيرات الجديدة في جسم الأم والجنين، ولا سيما حجم البطن التي تبدأ في النمو تدريجيًا نتيجة كبر حجم الرحم، وفي هذا الأسبوع تحديدًا، يساوي حجم الرحم ثمرة الفراولة.

ماذا يحدث للأم؟

تظهر بعض العروق الزرقاء على الجلد، وتحديدًا بمنطقة البطن والثدي، إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • الإجهاد الذي يستمر خلال الثلث الأول من الحمل، لكن لا داعي للقلق، فسوف ينتهي في الأسابيع المقبلة
  • الرغبة في تناول الطعام، وفي هذه الحالة، يجب الانتباه إلى الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم
  • حرقة المعدة والإمساك والغازات
  • نزول إفرازات بيضاء من الثدي
  • الشعور بالصداع أحيانًا نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم
  • الشعور بالدوار نتيجة حاجة الجسم باستمرار إلى الدم المتدفق خلاله، وفي هذا الوقت، يجب الحرص على تناول وجبات خفيفة منعًا للإغماء

كيف يتطور الجنين؟

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، تكون جميع الأعضاء الحيوية للطفل قد تكونت، وتبدأ في العمل معًا، وتتشكل براعم الأسنان داخل الفم، وإذا كان الطفل ذكر، تبدأ الخصية في إنتاج هرمون التستوستيرون، وإذا كان الجنين أنثى، يبدأ المبيض في إنتاج هرمون الإستروجين.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

تحتاج الأم في الأسبوع العاشر من الحمل إلى تناول المزيد من الألياف، لتقليل فرص التعرض لسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم والوقاية من الإصابة بالإمساك.

ويجب أن تتناول الأم مقدار 25 - 35 جرامًا من الألياف، والتي تتوافر في بعض الأطعمة مثل الأرز البني والبقوليات والبروكلي وغيرها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

تتطلب هذه المرحلة القيام بعدد من الفحوصات الطبية، مثل فحص الوزن، وقياس ضغط الدم، وفحص شامل للدم، ومعرفة فصيلة الدم، والتأكد من سلامة الغدد، للتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية قد تعرقل الحمل.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل