خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الرابع عشر الثلث الثاني الشهر الرابع

باقي

26أسبوع

في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، لن يزداد حجم البطن كثيرًا، وتبدأ الأم في العودة تدريجيًا إلى حياتها الطبيعية دون أعراض مزعجة، وربما تشعر بحركة الجنين في هذه الفترة، كما تزداد الشهية لتغذية جسمها وصغيرها على حد سواء.

ماذا يحدث للأم؟

في هذا الأسبوع، قد تشعر المرأة بحركة طفيفة على هيئة نبضات صغيرة في الرحم، وستلاحظ أن أعراض الحمل أصبحت أقل حدة، حيث قد يقل الغثيان الصباحي، وتسترد المرأة القليل من طاقتها وتتحسن حالتها النفسية تدريجيًا، وتظهر بعض التغيرات في حجم الثدي، ولكنها تظل في حاجة إلى الراحة، ومواصلة تناول المكملات الغذائية، والاهتمام بالتغذية السليمة، وشرب كميات وفيرة من الماء.

كيف يتطور الجنين؟

يبدأ شعر الجنين في الظهور، وتتطور الأعضاء التناسلية، وتبدأ في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويزن الطفل 45 جرامًا، ويبلغ طوله حوالي 9 سم، ويبدأ في تحريك أطرافه بشكل جيد.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

تحتاج الأم في هذه الفترة إلى المواظبة على تناول المكملات الغذائية اللازمة، مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين A تحت إشراف الطبيب المختص.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يمكن استشارة الطبيب في هذا الأسبوع حول التمارين الرياضية التي يمكن أدائها أو إمكانية ممارسة السباحة أو غيرها، مع قياس الوزن، وملاحظة التغيرات الجلدية الطبيعية التي تبدأ في تلك الفترة، والإجراءات التي يمكن اتباعها لتفادي نزلات البرد والإنفلونزا نتيجة ضعف المناعة.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل