خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع الخامس عشر الثلث الثاني الشهر الرابع

باقي

25أسبوع

في الأسبوع الخامس عشر، تبدأ بطن الأم في الظهور، مع بعض الأعراض البسيطة المصاحبة للحمل، وربما تشعر بحركة الجنين داخل الرحم، مع الحرص على تناول العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم والجنين.

ماذا يحدث للأم؟

في هذا الأسبوع، تبدأ التغيرات الفسيولوجية على جسد الأم في الظهور أكثر، حيث ينتفخ البطن، ويبدأ هرمون اللبن في التكون بالثدي، مما يجعله أكبر حجمًا، كما تشعر بارتفاع في درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يستدعيها إلى ارتداء ملابس قطنية، لامتصاص العرق ومنع الالتهابات.

وربما تعاني من احمرار ونزيف اللثة عند استخدام الفرشاة في تنظيف الأسنان، كما يمكن أن تنسى الأم بعض الأشياء أو تشعر بالصداع نتيجة تغير الهرمونات في الجسم.

كيف يتطور الجنين؟

يتطور جلد الطفل ويصبح أكثر رقة وشفافية، وتكون الأوعية الدموية بارزة من خلاله، كما تتكون العضلات الرئيسية في المعصمين والساقين والقدمين، مما ينعكس على حركة الجنين.

نصائح يجب اتباعها

بعض النصائح قد تجدين انها تتكرر من أسبوع لآخر مثل النصائح العامة الخاصة بتناول أكل صحي والابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازية والكافيين والكحوليات والتدخين، بالإضافة إلى الفيتامينات التي تحتاجها الأم

تحتاج الأم في هذا الأسبوع إلى تناول فيتامين B1، لتحسين وظائف الجهاز العصبي والقلب والعضلات لدى الجنين، فضلاً عن تطور عقله، ويتوافر هذا الفيتامين في البقوليات والحليب والبرتقال والمكسرات والشوفان والقمح وغيرها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب المتابعة مع الطبيب المختص، خاصة عند حدوث مشكلات في الفم مثل ظهور كتلة على اللثة أو تراكم البلاك على الأسنان، مع ضرورة غسل الأسنان جيدًا مرتين يوميًا، كذلك يجب قياس الوزن باستمرار ومتابعة نمو الجنين.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

المزيد من الأمومة والطفل