خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع السابع عشر الثلث الثاني الشهر الرابع

باقي

23أسبوع

في هذا الأسبوع قد تبدأ الأم في ملاحظة تطور حجم البطن بشكل أسرع، وكذلك زيادة الوزن عن المعتاد لأن جنينك الآن أصبح يحصل على كميات أكبر من الغذاء وبالتالي لا تقلقي من شهيتك التي زادت بشكل ملحوظ ولكن احذري من الافراط فى تناول الطعام غير الصحي.

ماذا يحدث للأم؟

  • زيادة الوزن: تبدأ المرأة في الشعور بعدم التوازن قليلًا فمع زيادة الوزن قد تشعرين بثقل على قدميك، ويفضل في تلك الفترة ارتداء أحذية مناسبة بكعب منخفض لتقليل خطر السقوط.
  • جفاف العين: قد تلاحظين في تلك الفترة تعرض عيناكي للجفاف وهنا يمكنك استخدام قطرات الترطيب التي لا تستلزم وصفة طبية، وعليكي الابتعاد عن ارتداء العدسات اللاصقة لأنها تزيد من مخاطر التعرض لجفاف العين، وإذا كنتي ترتدين عدسات طبية فحان وقت استبدالها بالنظارات حتى الولادة.
  • الغدد اللبنية وفي هذا الأسبوع تنمو الغدد المسئولة عن إنتاج الحليب، وبالتالي قد تلاحظين تغيير في شكل ولون وحجم الثدي أكثر من الأسبوع الماضي، لذا عليكِ ارتداء حمالات صدر قطنية، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخاصة بالثدي تحت إشراف الطبيب، خاصةً في حال وجود حلمات غائرة.
  • زيادة السوائل الجسدية تزداد الإفرازات المهبلية والعرق والمخاط والسوائل الأخرى بكامل قوتها بسبب زيادة تدفق الدم

كيف يتطور الجنين؟

يزن طفلك في ذلك الأسبوع حوالي 140 جرام، ويبلغ طوله حوالي 13 سم، وتشهد المشيمة مرحلة جديدة من النمو، فهي تحتوي الآن على الأوعية الدموية الدقيقة التي تساهم في نقل الأكسجين والغذاء بشكل أكثر فعالية إلى الجنين.

كما تبدأ الدهون في التكون، مما يساعد طفلك على التمثيل الغذائي، وبدأت الرئتان تفرزان السائل الأمنيوسي، وتعمل أجهزة الدورة الدموية والجهاز البولي، ويملأ الشعر على الرأس والحاجبين والرموش.

غضروف الجنين المطاطي يتحول الآن إلى عظم، ويبدأ ظهور بعض اللحم على تلك العظام، وكذلك الدهون.

نصائح يجب اتباعها

  • لتجنب الشعور بالدوار أو الإغماء، قومي بتغيير المواقف ببطء، خاصة عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى الجلوس أو من وضعية الجلوس إلى الوقوف، وإذا كنت تشعر بالدوار، اجلس وخفض رأسك، أو استلق للحظة
  • واظبي على شرب كميات كافية من السوائل لترطيب جسمك
  • مازلتِ تحتاجين إلى نظام غذائي متوازن سليم، غني بالبروتين، فأنت وجنينك بحاجة إلى ذلك

متى يجب استشارة الطبيب؟

أنتي على موعد مع عدة فحوصات، أهمها إجراء اختبار دم الحبل السري بحثًا عن علامات تشوهات الكروموسومات، ويستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية للعثور على المكان الذي يلتقي فيه الحبل مع المشيمة.

كما يتمكن الطبيب في الأسبوع الـ17 من اكتشاف حركات تنفس الطفل من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، كما يتمكن من سماع نبضات قلب طفلك باستخدام جهاز دوبلر للموجات فوق الصوتية، ونظراً لأن الموجات فوق الصوتية لا تنتقل بشكل جيد في الهواء، وتجدر الإشارة إلى أن نبض الطفل يستجيب للعديد من المحفزات، كما يتراوح معدل النبضات في هذه المرحلة بين 120 و 160 نبضة في الدقيقة.

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية