خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الأسبوع العشرون الثلث الثاني الشهر الخامس

باقي

20أسبوع

مبروك.. قطعتي منتصف الطريق، ومن المفترض أن تكوني الآن على دراية بنوع الجنين، ولكن، أثناء حديثك مع زوجِك لاختيار اسم مولودِك الجديد، سوف تشعرين بحرقة في المعدة، وإذا نظرتي إلى الأسفل، ستجدين أن أطرافِك متورمة، وغيرها من الأعراض الأخرى.

ماذا يحدث للأم؟

يرتبط هذا الأسبوع بعدة أعراض:

  • إفرازات مهبلية، ويمكنك توقع استمرارها حتى الولادة، وهي نتيجة مباشرة لارتفاع مستويات الهرمونات بالجسم
  • تشنجات الساق، ويمكنك التغلب عليها بممارسة تمارين الإطالة بانتظام، مع مراعاة شرب كميات كافية من المياه، لتحسين تدفق الدم إلى العضلات الموجودة بالأطراف، ما يساعد على استرخائها
  • حرقة المعدة، ويراعى الابتعاد عن الأطعمة الحامضة والدهنية والحارة، للتغلب عليها
  • رغبة جنسية عالية
  • ضيق في التنفس، بسبب توسع الرحم وامتداده نحو الرئة
  • زيادة الوزن
  • حكِّة الجلد، خاصة حول منطقة البطن، نتيجة امتداد الجلد، ليلائم حجم الجنين، ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام الكريمات المهدئة للبشرة
  • صعوبة النوم، ولكن بالاستلقاء على أحد جانبي الجسم، مع ثني الركبة، ووضع وسادة بين الساقين، سوف توفرين لنفسك الراحة التي تحتاجين إليها، للنوم بعمق، دون الشعور بالأرق
  • التهابات المثانة، نتيجة استرخاء بعض عضلات الجهاز البولي
  • التعرق الزائد، لأن الغدة الدرقية تكون في الأسبوع العشرين أكثر نشاطًا

كيف يتطور الجنين؟

يبلغ طول الجنين 25 سم، ويزن 289 جرام، ويصبح في حجم ثمرة الموز، وتبدأ براعم الذوق لديه في العمل، فهو بإمكانه الآن ابتلاع جزيئات الطعام التي تتناوليها.

ولكن، لا يعرف الباحثون ما إذا كان بإمكانه تذوق هذه الجزيئات أم لا، إلا أن بعض الأبحاث تفيد بأن الأطعمة التي تتناولها الأم أثناء الحمل، قد تؤثر لاحقًا على الأطعمة التي يفضلها الطفل لاحقًا.

ولا يزال طفلِك محتفظ بالقدرة على الإنصات جيدًا، فهو يسمع صوتك ودقات قلبك وحركة أمعائك، وكذلك الأصوات خارج جسدك، لدرجة تدفعه إلى وضع يديه على أذنيه إذا سمع صوتًا عاليًا بالقرب منك.

ويبدأ شعر طفلِك في النمو، إذ يغطي رأسه وظهره وكتفيه، وعادةً ما يتساقط في نهاية الأسبوع الأول من ولادته.

نصائح يجب اتباعها

لا زلتي بحاجة إلى نظام غذائي متوازنٍ، غني بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن، خاصةً معدن الحديد، لأن الجسم يحتاج إلى المزيد من هذا المعدن، لمواكبة حجم دمك المتزايد، وملائمة تغذية طفلك المتنامي.

تجنبي الوقوف لفترة طويلة جدًا، والاعتماد على رفع الأشياء بساقيك بدلًا من ظهرك.

متى يجب استشارة الطبيب؟

  • إذا كانت الإفرازات المهبلية لونها يتراوح ما بين الأصفر والأخضر أو ينبعث منها رائحة كريهة
  • متابعة تطور نمو طفلِك، عبر الخضوع للتصوير بالموجات فوق الصوتية التفصيلية

مراحل تطور الجنين

الثلث الأول

(الشهر 1 - الشهر 3)

يبدأ الثلث الأول من الحمل من اليوم الأول وينتهي في الأسبوع ال 13، وعمليا فإنه يبدأ قبل عملية الإخصاب نفسها، أي من موعد حدوث الحيض الأخير ويحفل هذا الثلث بالفحوصات التي يجب أو نوصيك أن تجريها، وذلك لضمان سلامتك وسلامة الجنين وثبات الحمل عامة.

الثلث الثاني

(الشهر 4 - الشهر 6)

في هذا الثلث تتأكدين من تشكل كافة أعضاء الجنين ومعرفة جنس الجنين عبر الأولتراساوند كما يشمل هذا فحوصات هامة كالبروتين الثلاثي وماء السلى وفحص شامل للدم وتحمل الجلوكوز الهام في تشخيص سكري الحمل في نهاية هذا الثلث.

الثلث الثالث

(الشهر 7 - الشهر 9)

في هذا الثلث يزداد وزنك بواقع نصف كيلوجرام تقريبا في كل أسبوع ويصبح الجنين كائنا بشريا كاملا على استعداد للخروج للحياة حيث يصل الجنين مع نهاية الثلث الأخير إلى وزن يفوق 3 كيلوجرامات، كما أنه ابتداءا من الأسبوع 28 قد تحدث الولادة.

صحتك النفسية والجنسية